سلطة الطافة: عودة تشغيل محطة الكهرباء بغزة بعد استئناف دخول الوقود

سلطة الطافة: عودة تشغيل محطة الكهرباء بغزة بعد استئناف دخول الوقود
حجم الخط

أعلنت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية بغزة عن استئناف تشغيل محطة الكهرباء فورًا، بعد وصول دفعات جديدة من الوقود إلى محطة الكهرباء.

وأفادت الطاقة في بيان صحفي صدر اليوم الخميس، إنه مع بدء وصول دفعات جديدة من الوقود إلى المحطة واستئناف تشغيلها، وعودة أحد الخطوط المصرية المعطلة منذ أيام فإن فترات وصل الكهرباء "ستتحسن تدريجيًا".

وأفاد مراسل وكالة "خبر"، بأن السلطات المصرية فتحت ظهر اليوم الخميس معبر رفح البري جنوب قطاع غزة، لإدخال 25 شاحنة تحمل كميات من الوقود الصناعي اللازم لتشغيل محطة توليد الكهرباء الرئيسية بقطاع غزة.

وأكدت الطاقة أنها تبذل قصارى جهودها لتخفيف الأزمة بما هو متاح من كميات الوقود والطاقة المتوفرة.

قالت شركة توزيع الكهرباء بمحافظات غزة اليوم إن نسبة العجز في مصادر التيار وصلت إلى أكثر من 85% بفعل تقليص الخطوط الإسرائيلية وانقطاع الخطوط المصرية وتوقف محطة التوليد بشكل كامل.

وأوضحت الشركة في بيان وصل "صفا" أن احتياج غزة للطاقة الكهربائية وصل إلى 600 ميغاواط فيما المتوفر حاليًا 70 فقط يتم توريدها من الاحتلال الإسرائيلي.

ونوهت إلى أن أزمة الكهرباء تفاقمت بعد تقليص الاحتلال الإسرائيلي خطوطه من 120 ميجاواط إلى 70 ميجاواط.

وتوقف ادخال الوقود المصري اللازم لمحطة التوليد الرئيسية بغزة قبل 3 أيام، بعد سلطة وقف سلطة النقد في رام الله كافة التحويلات المالية عبر البنوك إلى مصر لشراء الوقود، ما تسبب بتوقف مولدين في محطة توليد الكهرباء الرئيسية، وفقما التهمتها سلطة الطاقة بغزة.