مكرمة ملكية لـ"1000" حاج

بالفيديو أوقاف غزة تستعرض آخر الترتيبات الخاصة بموسم الحج وآلية مغادرة الحجاج وعودتهم

أوقاف غزة تستعرض آخر الترتيبات الخاصة بموسم الحج وآلية مغادرة الحجاج وعودتهم
حجم الخط

أكدت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بغزة، اليوم الثلاثاء، على أن مغادرة الدفعة الأولى من حجاج القطاع، ستبدأ في صباح يوم الإثنين، الموافق 14 أغسطس، عبر معبر رفح البري إلى مطار القاهرة الدولي.

وأشار وكيل الوزارة، حسن الصيفي، خلال مؤتمر صحفي عقده بمقر وزارة الإعلام بغزة، إلى أن فلسطين حصلت على مكرمة ملكية من خادم الحرمين الشريفين لعدد 1000 شخص من ذوي الشهداء مناصفة بين غزة والضفة الغربية المحتلة، مبيّناً أن تسعيرة الحج لهذا العام بلغت 2190 ديناراً.

وأوضح أن الدفعة الأولى من الحجاج ستغادر مطار القاهرة في صباح الثلاثاء 15 أغسطس، حيث من المقرر أن تتوجه إلى مطار الملك عبد العزيز بجدة على مدار أربعة أيام.

وقال الصيفي: "إنه وفقاً بحسب القرعة الإلكترونية العلنية التي أجرتها الوزارة في عام 2013، فإنه تم اختيار 2508 حاج وحاجة يحق لهم أداء الفريضة لهذا العام".

وتابع: "نظراً لانتهاء حصة منطقتي بيت لاهيا وبيت حانون في الجدولة التي تمت وفق القرعة العلنية تم هذا العام فتح باب التسجيل لأهالي المنطقتين بتاريخ 28 مارس 2017 وفرز أسماء حجاج لثلاث سنوات قادمة وفق ضوابط ومعايير محددة".

وبيّن الصيفي، أن وزارته وضعت استراتيجيات عامة وخططاً تفصيلية من أجل نجاح موسم الحج؛ وذلك بالتنسيق الكامل مع وزارة الأوقاف بالضفة، موضحاً أن الوازرة انتهت من تأهيل 77 شركة حج وعمرة للعمل بحسب الشروط والقوانين المعمول بها.

ولفت إلى أن الوزارة استأجرت مساكن الحجاج في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة بمواصفات فندقية ممتازة، مضيفاً أن الوزارة استأجرت في مكة "فندق القصر العربي، وفندق يوسف عبد الكريم، وفندق عبد الله الخريف"، أما في المدينة فقد استأجرت "فندق أراك" الواقع على بلاط الحرم.

وأضاف الصيفي: "أن الوزارة استلمت جوازات الحجاج الذين سددوا رسوم الحج لهذا العام، وأرسلتها للوزارة برام الله لتقوم بإرسالها إلى السفارة السعودية في القاهرة لوضع التأشيرات عليها بعد الانتهاء من كافة الإجراءات الفنية اللازمة".

وأردف: "أبرمنا عقد الطيران الخاص بنقل الحجاج جواً مع الخطوط الجوية الفلسطينية، كما تم الانتهاء من كافة الترتيبات الخاصة بالحجاج في السعودية".

أما على صعيد عودة الحجاج، قال إنها ستكون من مطار الملك عبد العزيز الدولي في المدينة المنورة إلى مطار القاهرة الدولي يوم الأحد الموافق 10 سبتمبر على مدار أربعة أيام.

وشدد على أن وزارته وقّعت عقد لتحسين النقل الذي يتضمن نقل الحجاج في السعودية "في مكة ومن وإلى المشاعر والمدينة المنورة"؛ بالإضافة إلى إبرام عقد النقل الداخلي للحجاج من محافظات القطاع المختلفة لمعبر رفح ومن ثم إلى مطار القاهرة الدولي عبر حافلات حديثة.

وقال الصيفي: "إنه تم تشكيل لجان لاستقبال الحجاج في مطار جدة ومدينة الحجاج ومكة المكرمة وأثناء تأدية المناسك وفي المدينة المنورة"، مشيراً إلى أنه تم تشكيل البعثات المرافقة للحجاج "الإدارية والوعظية والطبية والإعلامية".  

ولفت إلى أن الوزارة وفّرت حافلات لنقل الحجاج من أماكن إقامتهم في مكة المكرمة إلى الحرم وبالعكس، موضحاً أنه سيتم عقد لقاءات مكثفة للوعاظ والمرشدين والإداريين؛ لتسهيل أمور الحجاج، كما سيتم توزيع شرائح جوال لتسهيل التواصل معهم في أية عقبات تواجههم خلال الموسم.

ونوه الصيفي إلى أنه سيتم عقد دروس ولقاءات للحجاج في جميع المحافظات، لتعريفهم بمناسك الحج بطريقة عملية وتطبيقية، عدا عن توزيع ملابس إحرام تحمل شعاراً موحداً وبطاقات تعريفية على جميع الحجاج، بالإضافة إلى توفير وجبات الإفطار والغداء والعشاء وكافة اللوازم.