الاحتلال يختتم المناورة الفيلقية شمال فلسطين

الاحتلال يختتم المناورة الفيلقية شمال فلسطين.jpeg
حجم الخط

اختتم جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم الخميس، المناورة الفيلقية التي نفذها شمال فلسطين المحتلة عام 1948 والتي تحاكي حربا كبيرة مع تنظيم حزب الله اللبناني وذلك على مدار أسبوعين كاملين.

وأفاد جيش الاحتلال بأنه تم خلال المناورات التي تعد الأكبر منذ نحو 19 عاما استدعاء عشرات آلاف من جنود الاحتلال، وذلك بمشاركة أذرع الجيش البرية والجوية والبحرية.

وذكر أن المناورة تهدف إلى تحسين جاهزية القيادة الشمالية والفيلق الشمالي على مختلف فرقه للحرب بتفعيل الشبكة الحربية مختلفة الأذرع في القيادة الشمالية عامةً وفِي جبهة لبنان على وجه الخصوص.

وأشار إلى أنه "تم خلال المناورة التدريب على قدرات دفاعية إلى جانب مهام هجومية مع تفعيل مكثف للنيران بالإضافة الى جهود الاستخبارات والتمرن في عدة جبهات بشكل متوازي ومتواصل مع الحفاظ على قدرة ميدانية لتغيير المهمة وفقًا لصورة الموقف".

ولفت جيش الاحتلال إلى أن القوات الجوية والبحرية تدربت على مختلف سيناريوهات الهجوم والدفاع، حيث تدربت القوات البحرية على ضرب أهداف شاطئ ومساندة، فيما تمرّنت القوات البرية على إحباط هجمات وحماية المصالح الاستراتيجية الإسرائيلية.

فيما تدربت قيادة الجبهة الداخلية الإسرائيلية على تنفيذ خطة لنقل المستوطنين من خط المواجهة بهدف تكثيف قدرة الجيش الهجومية في محيط البلدات وحماية السكان، على حد قول الجيش.

ونبه الجيش إلى أن القوات على الحدود الشمالية مع لبنان عادت إلى حالة الجاهزية العادية بعد انتهاء المناورة.

وقال قائد المنطقة الشمالية بجيش الاحتلال الميجر جنرال يؤول سطريك: إنه تم "خلال الأسبوعيْن الأخيريْن تدريب القيادة الشمالية على مختلف وحداتها في الدفاع والهجوم على الجبهة الشمالية".

وأضاف "قمنا بتحسين الجاهزية لتحديات المستقبل مع تحقيق فكرة التكامل ببن مختلف الأذرع وفحص قدراتنا في مجالات الاستخبارات والنيران والتمرن".

وبالتوازي مع مناورة جيش الاحتلال الإسرائيلي، نفذ حزب الله اللبناني مناورة في لبنان وذلك تحسبا لأي طارئ أو مفاجئة قد ينفذها جيش الاحتلال الإسرائيلي مستغلا مناورته التي شارك فيها ما يزيد عن 40 ألف ضابط وجندي.