شامية يستقبل السفير الصيني المعتمد لفلسطين برام الله

شامية والصيني.PNG
حجم الخط

اجتمع مساعد وزير الخارجية والمغتربين السفير مازن شامية في مكتبه برام الله، اليوم الاثنين، مع سفير جمهورية الصين الشعبية المعتمد لدى دولة فلسطين "تشن شينغ تشونغ".

واستعرض السفير شامية التحرك السياسي والدبلوماسي الفلسطيني، حيث تطرق إلى اللقاءات التي عقدت بين الجانبين الفلسطيني في مقر الوزارة، كما أشاد بمواقف جمهورية الصين الشعبية الداعم للقضية الفلسطينية ولحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة، وثمن موقف جمهورية الصين الشعبية والتزامها بدعمها وتضامنها الدائم مع الشعب الفلسطيني.

وأكد شامية وفي إطار الحرص الفلسطيني على تمرير انتخابات المدير العام في المجلس التنفيذي لليونسكو بسلاسة، اتخاذ الجانب الفلسطيني قرار تأجيل مجموعة القرارات المتعلقة بدولة فلسطين، وبما "أننا لسنا أعضاء في المجلس التنفيذي للمنظمة، سنقوم بإبلاغ موقفنا لأصدقائنا بضرورة دعم مرشح جمهورية الصين الصديقة".

أما فيما يتعلق بالشق الثنائي، فقد اتفق الطرفان على التنسيق والدعم المشترك بخصوص التحرك السياسي والدبلوماسي، وعقد اجتماع للجنة الوزارية برئاسة وزارة الخارجية الفلسطينية على رأسها رياض المالكي، وفي نفس السياق تحدث السفير شامية عن دخول الحيز الصيني قيد التنفيذ بعد تحقيق المصالحة الفلسطينية، حيث دعا الجانب الصيني لأيام دراسية سيتم عقدها بالشراكة ما بين وزارة الخارجية الفلسطينية ومعهد ماس للدراسات، تتناول العلاقات الفلسطينية الصينية التاريخية، لوضع استراتيجية ورؤية مستقبلية لتطور العلاقة بين البلدين.

وحول التحرك الصيني المساند والداعم للقضية الفلسطينية في افريقيا، قدم شامية شكره على التحرك الدبلوماسي الكبير للدبلوماسية الصينية في القارة الافريقية.

من جانبه هنأ السفير شينغ تشونغ دولة فلسطين لحصولها على العضوية في منظمة الشرطة الجنائية الدولية (الانتربول) خلال انعقاد اجتماع جمعيتها العامة الـ86 التي عقدت في بكين الشهر الماضي، وأكد الموقف الثابت للحكومة الصينية والشعب الصيني الصديق تجاه قضايا الشعب الفلسطيني المتمثلة في ضرورة قيام الدولة الفلسطينية المستقلة.

كما تحدث عن زيارة رئيس دولة فلسطين محمود عباس إلى بكين ولقائه الرئيس الصيني شي جينبينغ، حيث تم الاتفاق على وضع رؤى جدية بين الجانبين، تتمثل بداية بزيارة وزير التجارة الصيني إلى دولة فلسطين لمناقشة مقترح وزارة الاقتصاد المتعلق بالإعفاء الجمركي للبضائع الفلسطينية، ولتوقيع اتفاقية التجارة الحرة مع الجانب الفلسطيني.

وتطرق السفير شينغ تشونغ لاجتماع اللجنة الاقتصادية الحكومية المشتركة التي ستعقد بين الجانبين في بكين في نوفمبر المقبل تنفيذا للاتفاقية المشتركة الموقعة عام 2005، وعن زيارة منظمة السيكا لفلسطين في آخر الشهر الجاري، التي ستأتي ضمن زياراتها القادمة للمنطقة.