خلال مؤتمر صحفي بمعبر رفح

بالفيديو: "الوفاق" تؤكد جاهزيتها لإنهاء أزمات القطاع فور انتهاء لقاء القاهرة

بالفيديو: "الوفاق" تؤكد جاهزيتها لإنهاء أزمات القطاع فور انتهاء لقاء القاهرة
حجم الخط

تفقد وزراء حكومة الوفاق الوطني، اليوم السبت، كيفية سير العمل على معبر "رفح" البري جنوب قطاع غزة، في أول أيام فتحه استثنائياً لمدة ثلاثة أيام بدءًا من اليوم، عقب تسلم الحكومة لكافة معابر القطاع.

وضم وفد حكومة الوفاق وزير الأشغال العامة مفيد الحساينة، ووزير العمل مأمون أبو شهلا، ووزيرة شؤون المرأة د. هيفاء الأغا، بالإضافة إلى مجموعة من ضباط جهاز حرس الرئاسة الذي يُشرف على عملية مغادرة ووصول المسافرين عبر معبر "رفح".

بدوره، قال الحساينة خلال مؤتمر صُحفي عُقد أمام المعبر، إن رئيس الوزراء الدكتور رامي الحمد الله، أعطى توجيهاته لوزراء الحكومة بضرورة الاطلاع على سير العمل في معبر "رفح" في أول أيام فتحه استثائياً.

وعبر باسم الرئيس محمود عباس والدكتور رامي الحمد الله، عن شكره لجمهورية مصر العربية حكومة ورئيساً وشعباً، لسماحها بفتح معبر رفح، خاصاً بالذكر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ووزير المخابرات خالد فوزي.

وشدّد الحساينة، على أن حكومة الوفاق مستعدة لتحمل مسؤولياتها تجاه أبناء شعبها في مختلف القضايا، داعياً وفود الفصائل المتحاورة في القاهرة بتاريخ 21 نوفمبر الحالي، إلى المضي في طريق المصالحة وصولاً إلى إنهاء الانقسام الفلسطيني.

وأشار إلى أن حالة الإغلاق المستمرة لمعبر رفح أدت إلى تفاقم أزمات سكان قطاع غزة، مضيفاً: "نعلم أن لدينا أكثر من 16000 حالة سرطان تنتظر العلاج بالخارج، وأكثر من 40000 طالب".

وأكد الحساينة على أن حكومة الوفاق برئاسة د. رامي الحمد الله، قادرة على تحمل كافة المسؤوليات الملقاة على عاتقها في قطاع غزة، وأنها تنتظر من متحاوري القاهرة الاتفاق على كافة القضايا لبدء العمل في التخفيف من معاناة سكان غزة المحاصرين منذ أكثر من 10 سنوات.

وأعرب عن شكره للأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية على المجهودات التي قدمتها لتسهيل مهام المسافرين على المعبر، مقدماً شكره في ذات الوقت لأبناء الأجهزة الأمنية بغزة والذين أشرفوا على توفير الأمن خارج صالات معبر رفح.

واتفق رئيس حركة "حماس" في قطاع غزة، يحيى السنوار، مع رئيس جهاز المخابرات اللواء ماجد فرج، خلال لقاء جمعهما بغزة أمس الجمعة، على كافة التفاصيل المتعلقة بعمل معبر "رفح"، بالإضافة إلى التأكيد على ضرورة التوجه لحوار القاهرة المقرر في 21 نوفمبر الحالي بروحٍ إيجابية.

يشار إلى أن السلطات المصرية فتحت معبر رفح صباح اليوم السبت، تطبيقاً لما أعلنت عنه مساء الخميس بنيتها فتح المعبر في كلا الاتجاهين لمدة ثلاثة أيام تبدأ اليوم وتنتهي يوم الإثنين القادم، لتأمين مغادرة ووصول الحالات الإنسانية والعالقين من وإلى قطاع غزة.