للتأكيد على أنها عاصمة فلسطين الأبدية

جلسة طارئة للبرلمان العربي لبحث تداعيات قرار "ترامب" بشأن القدس

جلسة طارئة للبرلمان العربي لبحث تداعيات قرار "ترامب" بشأن القدس
حجم الخط

دعا رئيس البرلمان العربي مشعل بن فهم السلمي، إلى عقد جلسة طارئة للبرلمان العربي يوم الإثنين المقبل في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة، لبحث تداعيات قرار الإدارة الأميركية الذي صدر أمس الأربعاء بشأن إعلان مدينة القدس المحتلة، عاصمةً لإسرائيل، ونقل السفارة من تل أبيب إلى المدينة المقدسة. 

وفي بيان للسلمي، وزعه مكتبه فجر اليوم الخميس، قال: "وجهنا الدعوة لعقد جلسة طارئة للبرلمان العربي لتمكين أعضائه الذين يمثلون كافة أطياف وتوجهات الشعب العربي من إصدار قرار يعبر عن نبض الشارع العربي بشأن هذا القرار الخطير للإدارة الأميركية".

وأكد على أن هذا القرار يُعد تحدياً صارخاً لكل المواثيق والأعراف والقرارات الدولية ذات الصِّلة بالقضية الفلسطينية، ويهدد الأمن والسلم الدوليين، ويستفز مشاعر العرب والمسلمين وأحرار العالم.

وتابع: "أن قرار ترامب يؤسس بإرادة منفردة لتغيير الوضع القانوني الحالي لمدينة القدس المحتلة تتحدى إطار المرجعيات الدولية والقرارات الأممية ذات الصلة، في مسعى مرفوض لحسم هوية القدس العربية الإسلامية لمصلحة الدولة القائمة بالاحتلال لتكون عاصمة يهودية موحدة لها".

وفي ختام تصريحه، شدّد السلمي على الموقف الثابت للبرلمان العربي، بأن مدينة القدس هي عاصمة الدولة الفلسطينية، وأن هذا القرار يقوض عملية السلام في الشرق الأوسط، فضلاً عن كونه عدواناً على حق الشعب الفلسطيني في عاصمة الدولة الفلسطينية مدينة القدس.