مسيرة ضخمة وسط برلين دعماً للقدس وتنديداً بالقرار الأميركي

مسيرة ضخمة وسط برلين دعما للقدس وتنديدا بالقرار الأميركي
حجم الخط

شهدت العاصمة الألمانية برلين، يوم أمس الأحد، مسيرة ضخمة ضمت آلاف المشاركين، وذلك بدعوة من حزب اليسار الألماني، وبمشاركة فاعلة من الجالية، والمؤسسات، والجمعيات الفلسطينية، والعربية، والإسلامية في برلين، وحركات التضامن والمقاطعة الألمانية، تنديدا بالقرار الأميركي بحق القدس، ودعما لحرية فلسطين.

وانطلقت المسيرة التي قدر عدد المشاركين فيها بأكثر من عشرة آلاف شخص، من أمام بلدية نيو كولون أكبر بلديات العاصمة الألمانية برلين، لتجوب الشوارع الرئيسيّة في برلين لأكثر من ثلاث ساعات متواصلة، قبل أن تستقر أمام محطة القطارات الرئيسية في المدينة، حيث ألقيت العديد من الكلمات التي ألهبت مشاعر المشاركين ورفعت حماستهم في هتافات متواصلة لفلسطين وللقدس.

وكانت أبرز الكلمات التي ألقيت خلال المسيرة، حسب ما ورد دائرة شؤون المغتربين بمنظمة التحرير، هي كلمة حزب اليسار الألماني المنظم الرئيسي للمسيرة، الذي أكد رفضه القاطع ورفض كل أحرار العالم للقرار الأمريكي الجائر والمنحاز لدولة الإحتلال الإسرائيلي بحق عاصمة دولة فلسطين مدينة القدس المحتلة، مطالبا حكومة المانيا بضرورة التحرك أوروبيا للتصدي لهذا التعجرف الأميركي ومساسه بكل القوانين، والمواثيق، والقرارت الدولية المتعلقة بمدينة القدس المحتلة، والتصدي للقرار الأميركي بالاعتراف بالدولة الفلسطينية بعاصمتها القدس.

ورفع المشاركون من جنسيات مختلفة خلال المسيرة، الأعلام الفلسطينية، مؤكدين أن القدس خط أحمر، ومرددين شعارات من قبيل "نتنياهو برا برا .. فلسطين دولة حرة"، و"فلسطين عربية .. القدس عاصمة أبدية"، و"أمريكا هي هي .. رأس الدولة الرجعية"، وذلك تنديداً بقرار ترامب الداعم للاحتلال.

كما رفع المتظاهرون لافتات تدعم مطالبهم أن القدس عاصمة فلسطين الأبدية، مرددين هتافات ساخطة على القرار الأميركي. 

وتأتي المسيرة الحاشدة ضمن مجموعة الفعاليات المستمرة بألمانيا وعشرات المدن الأوربية، احتجاجاً على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب باعتبار القدس عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي.

وكانت برلين قد شهدت تظاهرة غاضبة أمام السفارة الأمريكية مساء الجمعة، شارك فيها الآلاف من أبناء الجالية الفلسطينية والعربية والمسلمة، ومتضامنون ألمان، احتجاجاً على قرار ترامب، كما دعت المؤسسات العربية والفلسطينية في برلين لتظاهرة حاشدة يوم الثلاثاء القادم أمام السفارة الأمريكية لمواصلة الاحتجاج والتنديد بقرار ترامب الظالم بحق المدينة المقدسة.

ونوهت دائرة شؤون المغتربين إلى أن قيادة الجالية الفلسطينية والعربية في برلين، وباقي مدن ألمانيا في حالة انعقاد مستمر، للتباحث حول كيفية اتخاذ إجراءات احتجاجية قانونية ردا على القرار الأميركي الخطير، كما ستنظم العديد من المظاهرات والوقفات الاحتجاجية خلال الأيام والأسابيع المقبلة.