انتهاء أزمة العالقين في مطار القاهرة بعودتهم إلى غزة

انتهاء أزمة العالقين في مطار القاهرة بعودتهم إلى غزة
حجم الخط

أعلنت إدارة معبر رفح البري، فجر اليوم الثلاثاء، عن وصول عشرات الفلسطينيين إلى قطاع غزة عن طريق المعبر الذي أعلنت مصر عن فتحه، أمس، استثنائياً لعبورهم بعد أن كانوا عالقين في مطار القاهرة لمدة 11 يوماً.

وقالت إدارة معبر رفح في بيان لها، "تم فتح المعبر بصورة استثنائية وتم الانتهاء من أزمة العالقين بمطار القاهرة، حيث تم دخولهم فجر اليوم إلى الجانب الفلسطيني، وعددهم 69 مواطناً".

وأوضح أحد المسافرين، ويدعى أحمد محارب، في حديثٍ صحفي، أن السلطات المصرية أقلتهم في عدد من الحافلات من مطار القاهرة إلى معبر رفح البري.

وأفاد بأن الطريق التي تصل مسافتها لنحو 500 كيلومترا استغرقت معهم 18 ساعة سفر متواصل، بسبب الأوضاع الأمنية في سيناء.

وكانت الهيئة العامة للمعابر والحدود الفلسطينية، قد أعلنت أمس الإثنين، أن السلطات المصرية ستفتح معبر رفح باتجاه واحد؛ الدخول إلى غزة فقط، وبصورة استثنائية لعودة الفلسطينيين العالقين في مطار القاهرة.

ويشار إلى أن قصة العالقين في مطار القاهرة بدأت منذ 11 يوماً عقب إغلاق معبر رفح البري بشكل طارئ في التاسع من الشهر الجاري دون تمكنهم من العودة إلى قطاع غزة.

ولا يزال المئات من الفلسطينيين عالقين في مدينتي العريش والإسماعيلية غير قادرين على الوصول إلى مدينة القاهر لقضاء حوائجهم، بسبب سوء الأوضاع الأمنية في سيناء، كما أن هناك أعداد أخرى في مصر ينتظرون فتح المعبر من أجل العودة إلى قطاع غزة.

وتفرض إسرائيل على قطاع غزة حصارًا مشددًا منذ 11 عامًا، حيث تغلق كافة المعابر والمنافذ الحدودية التي تصل غزة بالعالم الخارجي عبر مصر أو الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948، باستثناء فتحها بشكل جزئي لدخول بعض البضائع والمسافرين.

كما وتواصل السلطات المصرية إغلاق معبر رفح منذ صيف 2013 بشكل كامل، حيث أنه فتح عدة مرات منذ ذلك الحين بشكل استثنائي لسفر المرضى والطلاب والحالات الإنسانية، في حين أن هناك حوالي 30 ألف فلسطيني هم بحاجة للسفر جلهم من المرضى والطلاب.