لم تُحرز أي تقدم

يديعوت: قيادات من القسام التحقت بوفد حماس بالقاهرة لبحث صفقة تبادل جديدة

يديعوت: قيادات من "القسام" التحقت بوفد حماس بالقاهرة لبحث صفقة تبادل جديدة
حجم الخط

زعمت صحيفة يديعوت أحرنوت العبرية في عددها الصادر اليوم الأحد، أن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية وقادة الحركة توجهوا إلى القاهرة بصورة مفاجئة، مشيرةً إلى أن زيارتهم جاءت بدون إعلام مسبق أو ترتيب طويل الأمد.

وقالت: إن "هذه الزيارة تأتي في إطار محاولة تسهيل الحياة على سكان القطاع، الذين يعانون من مسألة إنسانية"، مؤكدةً في ذات الوقت على أن هذه المسألة ليست السبب الوحيد للزيارة.

وأشارت إلى أنه تم تعزيز وفد حماس قبل بضعة أيام بوصول موسى أبو مرزوق وعزت الرشق ومحمد نصر للقاهرة، بالإضافة إلى انضمام نائب قائد الذراع العسكري مروان عيسى، وشخصيات أخرى من الذراع العسكري.

وبيّنت أن انضمام أعضاء الذراع العسكري للوفد، يأتي في إطار النقاشات حول صفقة تبادل أسرى محتملة بين حماس وإسرائيل، إلا أنه لم يتم إحراز تقدم يذكر على هذا الصعيد.

وتابعت الصحيفة العبرية: "هناك اعتقاد بأن البقاء طويل الأمد لقيادة حركة حماس في القطاع يؤدي لتعثر المصالحة بين حركتي حماس وفتح، والتي وصلت من جديد إلى حالة الجمود، ولا يبدو أن هناك إمكانية للتقدم نظرًا للخلافات العميقة في الآراء وتمسك كل طرف برأيه".

فيما ذكر مراسل الصحيفة في التقرير، أن العديد من الأفكار طرحت خلال وجود وفد حماس في القاهرة ومن ضمنها تشكيل حكومة إنقاذ وطني في القطاع فقط، والتي ستعمل على طرد حكومة الوحدة الوطنية من القطاع، وتقوم هي بإدارة الأوضاع كاملة.

كما زعمت أنه تم دراسة إمكانية تشكيل جهة لإدارة القطاع بالتعاون بين أبو مازن ومحمد دحلان، حيث إن هذه الفكرة تم طرحها قبل المصالحة بين الطرفين، وقد دفعت هذه الفكرة أبو مازن للتوقيع على اتفاقية المصالحة خشية من سيطرة دحلان على غزة.

يُشار إلى أن وفداً من قيادة حركة حماس برئاسة رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية، يزور القاهرة المصرية منذ حوالي أسبوعين لبحث ملف المصالحة وأهم المعيقات التي حالت دون تطبيق اتفاق 12 أكتوبر الموقع مع حركة فتح برعاية مصرية.