فلسطين توقَع اتفاقية تعاون مع المستشفى المركزي في سانتياغو

فلسطين توقَع اتفاقية تعاون مع المستشفى المركزي في سانتياغو
حجم الخط

وقع سفير دولة فلسطين لدى تشيلي عماد الجدع، بالنيابة عن الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي، في العاصمة التشيلية سانتياغو، اتفاقية تعاون مع المستشفى المركزي للمساعدة العامة.

وبدوره وقع الاتفاقية عن الجانب التشيلي الدكتور سيرخيو سانشس بوستوس. 

وتهدف هذه الاتفاقية الفنية إلى تطوير التعاون المشترك في مجال تدريب الموارد البشرية في مجال الصحة، بما في ذلك مجالات الطوارئ، الإصابات، الجراحة والحروق.

وبموجب الاتفاقية، سيتم البدء ببرنامج تعاون يتم من خلاله القيام بنشاطات تدريبية متخصصة لتطوير مهارات أطباء فلسطينيين من المقيمين في أرض الوطن، حيث تصل مدة التدريب إلى 3 شهور، ومع انتهاء البرنامج يكون كل طبيب فلسطيني متدرب قد حصل على تدوير وتدريب في المجالات المذكورة، وحصل أيضاً على شهادة تدريب معتمدة من تشيلي.

وسيتم اختيار المتقدمين، وتنسيق تدريبهم من قبل ممثل قسم التدريس في المستشفى والممثل الطبي للسفارة، دكتورة تيريسا شومالي، بالتنسيق الكامل مع الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي.

يشار إلى أن الدكتورة شومالي هي من أصول فلسطينية وقد حضرت عدة مرات إلى فلسطين في مهمات تخصصية، أجرت خلالها عدة عمليات جراحية نادرة في المستشفيات الفلسطينية. 

وتنص الاتفاقية الموقعة أيضاً إلى وجوب عودة  المتدربين إلى فلسطين فور انتهاء البرنامج لنقل خبراتهم الطبية التي اكتسبوها في مجالات تخصصهم إلى زملائهم في المستشفيات والمراكز الطبية الفلسطينية العاملين بها.

ويذكر أن هذه الاتفاقية، تأتي  تنفيذاً لاتفاقية التعاون الموقعة بين الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي، ونظيرتها التشيلية، واستنادًا إلى الاتفاقية الموقعة بين وزارتي الصحة في البلدين

حضر مراسم التوقيع، مساعد مدير المستشفى المركزي الدكتور بيدرو مسلم، والملحق الثقافي والاقتصادي في سفارة دولة فلسطين في تشيلي باسم نصار، وممثل الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي في تشيلي.