بلدية غزة تضع البائعين تحت القهر والملاحقة

635308173733325230
حجم الخط

قبل غروب الشمس بساعات يبدأ الغزيين كل واحد يبحث عن نواقص بيته ويسرع لجلبها واثناء تجولي بشارع عمر المختار بالقرب من المنطقة الشعبية "الساحة" باحثا عن مسلتزمات منزلي لفت أنتباهي رجل عجوزيبلغ من العمر قرابة 65عاما يجلس على حافة الطريق وباتت الدموع المتساقطة من عيونه  لم تجف عن وجهه فتوجهت اليه اسأله ما بك يا والدي فكان الصمت جوابه .

ومع الحاحي وخوض حديث معه نطق بكلمتين " الله ينتقم من البلدية و الي بشتغل معها " فعرفت مايدور به حاله مع استمرار الحديث معه  فقال اننى ابيع الواح البسكويت لكي اوفر  قوت عيشي لي ولزوجتى .

ولكن قام رجال شرطة البلدية بتحميل البسطة "الواح البسكويت" التى اعتمد عليها لكسب قوت عيشي فماذا سافعل الان وكيف سأومن قوت يومي .

هذا الحال الذي يمر به أصحاب البسطات الشعبية بتزايد شكاوي المواطنين أصحاب البسطات من ملاحقة البلدية من الضربية الأرضية والمخالفات التى لا يعرفون لماذا يخالفوا و على أي أساس .

قال المواطن أيمن حجا البالغ من العمر 58عاما " أننا نلاحق بالسوق باستمرار ونخالف ولكن لا نعلم على أي أساس وما الامر الذي يدفع البلدية على مخالفتنا ، ما نقوم به جمع قوت حياتنا البائس لسد جوعنا وجوع ابناءنا ".

واضاف كيف لنا أن نعيش مع الحصار المفروض علينا وتاتي الحكومة والبلدية بفرض حصار اخر داخلى علينا بملاحقة الغلابة  بالأسواق ومنعهم من جمع قوت حياتهم البائس وخلاف مصادرة البضائع التى تجمعها من البسطات فلا نعلم اين تذهب .

وأما الشاب حسونة خويطر الذي يحمل على كتفة المناشف وعلى يديه بعض الملابس الخفيفة  تعرض له رجال شرطة البلدية وتم منعه من البيع على مدخل الساحة بشكل نهائي وذلك بحجة انه يخالف القانون ويخلق اعاقه سير  على الطرق وذلك حسب قولة .

وأضاف حسونة أنا الأكبر بين اشقائي ونحن خمس اشقاء وابي مصاب بالكلي ولا يستطيع العمل وانا المتكفل بالبيت من كافة المستلزمات وانهيت دراستى الجامعية فلم اجد عمل الا هذه المهنه التى افتخر بها ولا استطيع الاستنغناء عنها لانها مصدر الدخل الوحيد .

ولكن كيف سوف اكمل حياتي وحياة اسرتي بعد منعي من البيع ولم يستجيب أحد من رجال الشرطة بأن أبيع مرة ثانية فكان الرد من قبل رجال شرطة البلدية أن بدك تبيع سوف يتم توقيفك وحجزك بأحد مراكز الشرطة .

 حاتم الشيخ خليل مدير دائرة التنظيم والمتابعة ببلدية غزة قال "أن جميع البسطات التى تشاهد فى الأسواق والطرقات هى عبارة عن بسطات عشوائية ومخالفة للقانون وهى ظاهرة سلبية وتقوم البلدية بمتابعة الامر بشكل مستمر ويومي .

 لكن تهتم البلدية بالاسواق لكونها الاكثر اكتظاظ بالمشاة و الحركة للمواطنين حيث يقوم البائعين بوضع البسطات فى الطرقات .

وأننا نقوم بالعمل على الاهتمام بالمصلحة العامة على  مصلحة الباعة المتجولون او الثابتين على الطرقات مفتعلين أغلاق الطرق وخلق نوع من الازدحام بالاسواق .

وأضاف خصصت البلدية فريق يعرف بالضبط والنظام لتولي مهمه ضبط الاسواق بشكل كامل بالتعاون مع افراد شرطة البلدية ويتم التعامل مع المواطنين البائعين بشكل فوري ويتم تكثيف العمل و الكوادر فى فترة شهر رمضان لكثرتها ونحن معنيين وبشكل جدي بعدم تزايد تلك الظاهرة ونامل من اقتلاعها .

ووضح ان سبب فشل نجاح سوق اليرموك لعدم توجه الباعه إليه بل تمركزهم في شارع عمر المختار و سوق الشجاعية و غيرها من المناطق الشعبية القديمة ولكن هدفنا ألغاء تلك المناطق و خلق بدائل تناسب البلدية .

قال الشيخ خليل تحرص البلدية الى جعل الطرقات مفتوحة الى اخر أيام الشهر كما فعلنا  بالأعوام السابقة وذلك لسهولة تنقل السيارات من المنطقة الشرقية الى الغربية فى المحافظة ولن نسمح اطلاقا باغلاقها وباي شكل كان.

واضاف اننا نقوم بمخالفة البائعين حسب قانون البلديه ويقوم الموظفين أتخاذ القرار الانسب وحسب ما يراه مناسب على الفور وذلك استناد الى انها مخالفة اشغال الطريق وهذا مخالف للقانون ولن نسمح بمخالفة القانون وما يهم البلدية تنفيذ المهام و القرارات الصادرة .