جمعة الشهداء والأسرى

محدث فيديو وصور.. 4 شهداء ومئات الإصابات في جمعة مسيرات العودة الرابعة

فيديو وصور.. 4 شهداء وعشرات الإصابات بمواجهات الجمعة الرابعة من مسيرات العودة
حجم الخط

تستمر فعاليات مسيرات العودة الكبرى للجمعة الرابعة على التوالي، إحياءًا لذكرى يوم الأرض الفلسطيني عبر مسيرات تنطلق على كافة الحدود الشرقية لقطاع غزة، والتي انطلقت في ذكرى يوم الأرض الموافق 3/30 من كل عام.

وفي إطار التغطية المستمرة لوكالة "خبر" لمظاهرات الشريط الحدودي من كافة محافظات قطاع غزة، ستُطلعكم عبر شكبة من المراسلين على ضوء آخر المستجدات، من خلال بث مراسليها للأحداث مباشرة، وأيضاً تحديث الخبر بكل ما هو جديد لحظةً بلحظة.

وأفاد مراسل وكالة "خبر"، باستشهاد أربعة مواطنين وإصابة 654 آخرين برصاص الاحتلال خلال تظاهرات مسيرة العودة المستمرة على كافة حدود القطاع الشرقية، والشهداء هم: الشاب أحمد نبيل أبو عقل "25 عاماً"، والشهيد أحمد رشاد العثامنة "24 عاماً"، والشهيد الطفل محمد إبراهيم أيوب "15عامًا"، والشهيد سعدي أبوطه "32 عاماً".

وأشار إلى أن الاحتلال يُركز في إطلاقه النار على المناطق العلوية من الجسد، موضحاً أن معظم الإصابات تركزت على المناطق العلوية للجسد، بهدف القتل المباشر للشبان المعتصمين بشكل سلمي.

وبين أن 4 شبان أصيبوا برصاص الاحتلال شرق محافظة رفح، و5 إصابات شرقي مخيم البريج، بينهم إصابة بقنبلة صوتية في العين، وعدد من الإصابات شرق محافظة خانيونس، بالإضافة إلى 5 إصابات شرق مدينة غزة.

وذكر مراسلنا، أنه أصيبت الصحفية دعاء زعرب، بالاختناق نتيجة استنشاق الغاز المسيل للدموع، في حين أصيب المصور أحمد حسب الله بقنبلة غاز وبشكل مباشر في منطقة القدم، شرقي مدينة خان يونس جنوب القطاع.

وتوافد منذ ساعات الصباح الأولى لليوم الجمعة، آلاف المواطنين من قطاع غزة، للمشاركة في مسيرات العودة للجمعة الرابعة على التوالي والتي أطلق عليها اسم جمعة "الشهداء والأسرى".

وتستمر الفعاليات المختلفة والمتنوعة في المخيمات الخمس المنتشرة على طول الخط العازل، شرق قطاع غزة، تزامناً مع الاحتجاجات السلمية التي تتخللها المواجهات اليومية على الخط العازل وحرق إطارات السيارات وإلقاء الحجارة على قوات الاحتلال، التي ترد بإطلاق الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع.

كما وتشهد المخيمات توافداً نشطاً للعائلات الفلسطينية لاسيما الأطفال، حيث تقام حلقات توعية ونشاطات تعريفية بالحقوق الفلسطينية، وتاريخ الصراع الفلسطيني مع الاحتلال.

من المقرر أن تستمر فعاليات مسيرات العودة في قطاع غزة حتى الـ15 من مايو القادم، مسجلة سقوط أكثر من 30 شهيدا ومئات الجرحى بعضهم ما زال في حالة الخطر.

ويمعن الاحتلال يومياً في قمع المتظاهرين السلميين غير آبه بالقرارات الدولية التي كفلت حق المقاومة بما فيها السلمية ضد الاحتلال.