دراسة حول التحديات التي تواجه القطاع الزراعي في فلسطين

دراسة حول التحديات التي تواجه القطاع الزراعي في فلسطين.jpg
حجم الخط

قال خبير الإدارة المتكاملة للآفات ومسؤول وحدة الزراعة والبيئة في مركز بحوث ودراسات الأرض والإنسان محمد حسين، إن القطاع الزراعي يواجه ستة معيقات أساسية، أبرزها الاحتلال الإسرائيلي عبر إغلاق المعابر والحدود والحصار المفروض على قطاع غزة.

وأشار حسين خلال دراسة بعنوان "التحديات التي تواجه القطاع الزراعي في فلسطين عامة وقطاع غزة خاصة"، إلى أن القطاع الزراعي لعب دوراً رئيسياً في تكوين الناتج المحلي والمساهمة الفاعلة في توفير الغذاء، فضلاً عن اعتباره القطاع الرئيسي لتشغيل المرأة في الريف واستيعاب عدد كبير من العاملين.

ولفت إلى المعوقات والمشاكل ذات الطابع الاجتماعي والاقتصادي والتي تتمثل في تفتت الحيازات الزراعية، ما يؤدى إلى التوجه إلى الزراعة الحضرية الأمر الذي يؤدي إلى تقليل الكفاءة الإنتاجية وارتفاع عنصر المخاطرة بسبب قلة العائد من الزراعة الأمر الذي أدى إلى عزوف العديد من المزارعين عن مهنة الزراعة والاتجاه إلى قطاعات أخرى إضافة إلى قلة الاستثمارات في القطاع الزراعي بسبب عدم استقرار الأوضاع الأمنية وعدم وجود نظام تمويل زراعي يعتمد على الشفافية.

وبين حسين أن المشاكل والمعيقات المؤسسية والتشريعية والتي تتمثل في عدم وجود قوانين وتشريعات زراعية صارمة، وعدم مراجعة الخطط الاستراتيجية المتعلقة بالقطاع الزراعي، وضعف السياسات الزراعية، إضافة إلى عدم وجود نظام تأمين زراعي وعدم وجود صندوق فاعل لتعويض المزارعين ضد الكوارث الطبيعية.

وقال "إن المشاكل التي تتعلق بالموارد الطبيعية والبيئة تتمثل في محدودية المياه والأراضي الزراعية وزيادة المنافسة عليها من قبل القطاعات الأخرى وخاصةً الزحف العمراني على الأراضي من خلال التوسع الأفقي للمباني إضافة إلى النقص المتزايد في المياه ومحدودية الموارد المائية.

وأضاف إن المشاكل والمعيقات الفنية والتي تشمل ضعف البنية الأساسية للبحوث الزراعية ونقص الإمكانيات من مختبرات ومحطات للتجارب مؤهلة بدرجة كافية للقيام بالتجارب الزراعية وكذلك نقص الكادر من الباحثين والمدربين لتغطية المجالات الزراعية المختلفة وضعف البنية التحتية الخاصة بقطاع التسويق الزراعي.

وأشار إلى قلة الدعم والمساعدات الخارجية وتوجيهها إلى دعم البنية التحتية والبحث عن سبل استخدام الطاقة البديلة، أو البحث عن مصادر إضافية للمياه مثل تجميع مياه الأمطار من أسطح الدفيئات الزراعية، أو في مناطق الوديان ومعالجة المياه العادمة، والمياه الرمادية بحيث يتيح استخدامها في المجال الزراعي والصناعي وتخفيف الضغط على الخزان الجوفي.