تحت ضغط وزراء حكومته

كاتب إسرائيلي: حماس أخطأت في تحليل حسابات نتنياهو وهذا الأمر قد يدفعه للمواجهة

كاتب إسرائيلي: حماس أخطأت في تحليل حسابات نتنياهو وهذا الأمر قد يدفعه للمواجهة
حجم الخط

كتب المحلل العسكري لصحيفة "هآرتس" العبرية عاموس هرائيل، اليوم الجمعة، مقالاً زعم خلاله أن حركة حماس أخطأت في تحليل وقراءة الحسابات الإسرائيلية، مبيّناً أن نتنياهو يهدد بشن عملية واسعة بغزة لكنه لا يريد التصعيد، حيث إنه حذر جداً في الذهاب إلى خيار الحرب.

وتابع مقاله: "هناك حسابات قومية استراتيجية كثيرة، حيث إن إسرائيل لا تنوي الذهاب إلى تصعيد عسكري في الجنوب، لعدم التشويش على مساعيها العسكرية والسياسية ضد إيران بالشمال".

وفي ذات الوقت، لفت إلى أن استمرار التوتر وإطلاق القذائف والطائرات الحارقة، يقلص هامش المناورة لحكومة نتنياهو، وقد يدفعها تحت ضغط وزراء الكابينت للقيام بعملية عسكرية واسعة بغزة.

وبيّن أن استمرار الحرائق في الغلاف، قد يؤدي إلى نفاد صبر نتنياهو وحكومته، وخصوصا أن الطائرات الحارقة، أصبحت ظاهرة خطيرة، ومؤذية جدا للسكان بالغلاف.

وأنهى هرائيل مقاله، بالقول إن: "حماس لديها أوراق ضغط ومساومة قوية، تستطيع المناورة بها بشكل جيد أمام حكومة نتنياهو، وهم الجنود الإسرائيليين الأسرى لديها، وبإمكانها التفاوض على تحسين الظروف المعيشية للسكان بغزة، مقابل تحرير هؤلاء الجنود، بدلا من المغامرة بمعركة جديدة، قد تؤدي إلى كارثة كبيرة في قطاع غزة".