التعاون الإسلامي: كافة التطورات السياسية لن تؤثر على مكانة القدس

منظمة التعاون الإسلامي.jpg
حجم الخط

قال الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يوسف بن أحمد العثيمين الأربعاء، إن "كافة التطورات السياسية لن تؤثر على مكانة مدينة القدس الشريف، التي تجسد القضية المركزية للمنظمة".

جاء ذلك في كلمة له أمام مؤتمر دولي بالعاصمة المغربية الرباط، بعنوان "القدس بعد 50 سنة من الاحتلال و25 سنة من اتفاقيات أوسلو"، نظمته المنظمة بالتعاون مع لجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني حقوقه غير القابلة للتصرف، بين يومي 26 و28 من الشهر الجاري.

وفي كلمة ألقاها نيابة عنه السفير سمير بكر، الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والقدس بالمنظمة، شدد العثيمين على أن "المنظمة تتصدى لأي محاولات للعدوان الإسرائيلي الغاشم تهدف إلى تغيير الوضع التاريخي والقانوني لمدينة القدس".

وأضاف "بما في ذلك اتخاذ الإجراءات السياسية والاقتصادية والقانونية المناسبة تجاه أي دولة تنجرف مع المزاعم الإسرائيلية بشأن مدينة القدس المحتلة أو تقرر القيام بخطوات تكرس احتلال إسرائيل للمدينة المقدسة".

ودعا العثيمين الولايات المتحدة الأمريكية إلى "الالتزام بالقانون الدولي، من أجل تحقيق السلام الشامل القائم على رؤية حل الدولتين".

وجدد الإعراب عن موقف المنظمة الرافض لقرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترمب في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، اعتبار القدس "عاصمة لإسرائيل"، ونقل السفارة الأمريكية إليها، في 14 مايو/ أيار الماضي.

وأعرب العثيمين عن "الأسف جراء فشل مجلس الأمن الدولي في تحمّل مسؤولياته في وضع حد للجرائم والانتهاكات التي تقوم بها إسرائيل، قوة الاحتلال، ووقوفه عاجزا عن اتخاذ إجراءات بخصوص مساءلتها ومحاسبتها".

وأشاد في المقابل بـ"التحرك العربي - الإسلامي المشترك، الذي تكلل باستصدار قرار عن الجمعية العامة للأمم المتحدة، في 13 يونيو (حزيران) 2018 بشأن توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني".

وجاء هذا القرار ردا على قتل جيش الاحتلال الإسرائيلي أكثر من 130 فلسطينيا وإصابة ما يزد عن 14 ألفًا، خلال مشاركتهم بمسيرات "العودة" قرب الحدود الشرقية لقطاع غزة.

ومنذ 30 مارس/آذار الماضي، يتظاهر فلسطينيون قرب السياج الفاصل على حدود غزة الشرقية للمطالبة بعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى قراهم ومدنهم التي هُجروا منها عام 1948، ورفع الحصار عن غزة.