"حقوق الإنسان العربية": إسرائيل كيان غاصب وعليها الالتزام بكافة قرارات الشرعية

امجد شموط.jpg
حجم الخط

أكد رئيس اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان أمجد شموط، على أن إسرائيل كيان غاصب ومحتل للأراضي العربية، وعليها الالتزام التام بكافة قرارات الشرعية الدولية الصادرة عن الأمم المتحدة، وأجهزتها المختلفة، واحترام مبادئ القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي.

جاء ذلك خلال الاحتفالية التي عقدت اليوم الاثنين، بمقر الجامعة العربية، بمناسبة مرور خمسين عامًا على تأسيس اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان.

وأشار شموط، إلى أن الانجاز الأبرز المتمثل في البند الدائم على جدول أعمال اللجنة هو التصدي لانتهاكات إسرائيل لحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة.

كما ودعا الدول التي لم تصادق على الميثاق العربي لحقوق الإنسان إلى سرعة المصادقة عليه بصفته آلية الحماية الوحيدة لحقوق الإنسان في الجامعة العربية، والعمل على تطوير نظامه ليضم آلية استقبال الشكاوى من الأفراد والمنظمات، إضافة إلى إنجاز المحكمة العربية لحقوق الإنسان والتي تم إقرارها عام 2015.

وطالب الدول العربية، بضرورة التصديق على النظام الأساسي للمحكمة حتى تدخل حيز النفاذ، مشيرًا إلى أن اللجنة بصدد إقرار الاستراتيجية العربية لحقوق الإنسان والإعلان العربي لحماية المدافعين والدليل الاسترشادي لمناهضة التعذيب.

وشدد شموط، على أهمية تفعيل العمل بالإنجازات الحقوقية المحرزة من خلال تعزيز آليات العمل وتنسيق الجهود بين جميع الأطراف العاملة في مجال حقوق الإنسان واستحداث أجسام وهياكل جديدة لتطوير المنظومة العربية.

يذكر، أن الاحتفالية تأتي على هامش اجتماعات الدورة 44 للجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان- دورة اليوبيل الذهبي-والتي تستمر أعمالها على مدى يومين بالجامعة العربية ويتضمن جدول أعمالها بنودًا دائمة أهمها التصدي للانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الإنسان في الأراضي العربية المحتلة والأسرى والمعتقلون العرب في السجون الإسرائيلية وجثامين الشهداء الفلسطينيين والعرب المحتجزة لدى سلطات الاحتلال الإسرائيلي في مقابر الأرقام.