تنبهوا.. هذه الادوية تؤثر على وزنكم!

e10a97f05e6cca95dc3b8a5258182d1b.jpg
حجم الخط

قد تتناولون دواءً معيّناً، ولكنك تلاحظ أنك اكتسبت الوزن الإضافي فجأة، ولا تعرف ما هي الأسباب التي أدت إلى ذلك.

 

 

وفي هذا المقال، نكشف لكم من خلال هذه الأسطر أبرز أنواع الأدوية التي تزيد الوزن ويمكن أن تؤثر سلباً على وزنك، وفي حال كنت ترغب بالحصول على وزن إضافي، يمكنك اللجوء إليها ولكن لا تنسى إستشارة الطبيب قبل تناولها.

 

الأدوية التي تحوي هرمون الأستروجين

 

تساعد الأدوية التي تحتوي على نسبة مرتفعة من هرمون الأستروجين على اكتساب الوزن الإضافي، والتمتّع بزيادة كبيرة في الوزن، لا سيما أنه يعمل على احتباس السوائل في الجسم، الأمر الذي يؤدي إلى الشعور بالسمنة والحصول على جسم ممتلئ في غضون بضعة أيام. ولا ننسى أن هذه الهرمون هو المسؤول عن إزدياد نسبة الشهية لدى الأشخاص.

 

الأدوية التي تحوي الكورتيزون

 

 

الأدوية التي تحوي نسبة كبيرة من الكورتيزون هي المسؤولة بشكل مباشر على اكتساب بعض الأشخاص الوزن الإضافي بنسبة كبيرة جداً، وهذا الأمر لا بد من أن يؤثر على كمية الدهون المتراكمة في الجسم والتي تعتبر مرتفعة جداً عند تناول هذا الدواء، خصوصاً أنه لا يستعمل سوى لعلاج الأمراض المزمنة. ومن الأمور المساعدة على اكتساب الوزن في هذا الإطار، هي قدرة الدواء على اختزان الماء والدواء داخل الجسم.

 

أدوية الحساسية

 

إن كنت لا تعلم، يمكن لأدوية الحساسية أن تسبّب لك زيادة في الوزن، حيث إن هذه الأدوية تساهم في رفع مستوى الشهية لدى العديد من الأشخاص، وفي هذا الإطار، لا بد من التنبّه إلى نوعية الأطعمة التي تتناولونها في حال كنت تخضع لعلاج يعتمد على هذه الأدوية للتخلّص من الحساسية، سواء أكانت موسمية أو مزمنة.

 

أدوية الأمراض النفسية

 

تعتبر هذه الأدوية من أبرز المسببات للزيادة في الوزن، وهذا الأمر يؤثر بشكل سلبيّ على الراغبين بالحفاظ على لياقتهم البدنية، إذ إنها تعمل على إرسال الإشارات المنبّهة لمراكز الأكل في الدماغ، ما يزيد من نسبة الشهية لدى الأشخاص، وبالتالي ترتفع نسبة الشهية لديهم.