تدعم الاتفاق النووي

الأمم المتحدة: نتفهم المخاوف المتعلقة بالدور الإيراني في المنطقة

الأمم المتحدة: نتفهم المخاوف المتعلقة بالدور الإيراني في المنطقة
حجم الخط

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش: إنه "يتفهم المخاوف المتعلقة بالدور الإيراني"، مؤكدًا في ذات الوقت على أنّ "الاتفاق النووي مع طهران إيجابي".

وأضاف غوتيريس، في تصريح صحفي لشبكة "سي.إن.إن" الإخبارية الأمريكية، اليوم الخميس، "قلنا إننا نتفهم المخاوف المتعلقة بالدور الإيراني في المنطقة وفي العديد من المجالات، والوضع في اليمن والأسئلة حول سوريا، والعراق، وغيرها، إلا أننا طالما رددنا أننا نؤمن بأن الاتفاق النووي كان أمراً إيجابياً وما كان يجب التخلي عنه".

وعن العلاقات بين الأمم المتحدة والولايات المتحدة حالياً، قال: "هناك العديد من الأمور التي تقف فيها الأمم المتحدة وأمريكا في نفس الجانب، وهناك أمور يشوبها اختلاف في الرأي".

وتابع: "لطالما كنت مناصراً للمحادثات متعددة الأطراف، ولدينا وضع براغماتي مع الولايات المتحدة، فهناك أمور نختلف عليها ولكن هناك العديد من الأمور التي يمكننا التعاون والعمل معاً فيها".

وأكمل: "في العديد من المشاكل التي نواجهها، تكون الولايات المتحدة داعمة بقوة للأمم المتحدة ودورها، مثل ملف اليمن حيث دعمت أمريكا جميع جهودنا فيما يتعلق بمحاولة التوصل للسلام، وفي سوريا، فنحن نؤمن أن بإمكان أمريكا أن تلعب دوراً في غاية الأهمية، ونحن في صالح انخراط أمريكا أكثر في الأزمة السورية للتوصل إلى حل سياسي، وكذلك في ليبيا، الولايات المتحدة كانت داعمة قوية لأعمالنا هناك".

يُشار إلى أن الولايات المتحدة، كانت تحت إدارة الرئيس دونالد ترامب، انسحبت في مايو الماضي من الاتفاق المُوقع في يوليو من عام 2015 بين إيران والدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن، وألمانيا.