انطلاق أعمال المنتدى الوطني الثالث لمنظومة الإبداع والريادة في فلسطين

المؤتمر الوطني
حجم الخط

انطلقت في مدينة رام الله، اليوم السبت، أعمال المنتدى الوطني الثالث لمنظومة الإبداع والريادة في فلسطين، والذي حمل عنوان "رعاية الإبداع.. من اليوم الأول وحتى الإنجاز"، الذي ينظمه المجلس الأعلى للإبداع والتميز، برعاية الرئيس محمود عباس.

وقال رئيس الوزراء رامي الحمد الله، في كلمته نيابة عن الرئيس محمود عباس، "عندما نتحدث في فلسطين عن المصاعب والقيود، فإننا نوجه بوصلة العمل نحو تذليلها وخلق وقائع جديدة ومحفزة على الأرض وتجاوز الظروف القاهرة التي يعيشها شعبنا الصامد، وفي هذا الإطار، نشأ المجلس الأعلى للإبداع والتميز، بتوجيهات من فخامة الرئيس، ليمثل مؤسساتنا الوطنية، ويحفز المبدعين والرياديين ويحقق تطلعاتهم وتطلعاتنا المشروعة في التقدم والنمو.

وأضاف الحمد الله أنه "منذ إنشاء هذا المجلس، وهو يوالي نجاحاته في إنشاء الشركات الناشئة والتشبيك والانفتاح على التجارب الدولية في مجال رعاية الريادة، والمنافسة في مسابقات ومعارض إقليمية ودولية، كما وأصبحت فلسطين، ممثلة بهذا المجلس، عضوا فاعلا في المؤسسات الإبداعية العالمية المختلفة".

وتابع: "أنقل لكم جميعا اعتزاز فخامة الأخ الرئيس بعملكم جميعا، وأنتم تعززون مفهوم الريادة وتساهمون في تحفيز أبناء شعبنا على توظيف قدراتهم، والانخراط في رفد منظومة العمل الحكومي، بالمشاريع الريادية ولتنمية الاقتصاد ومكافحة الفقر والبطالة".

وأضاف: "باسم السيد الرئيس محمود عباس أشكر المجلس الأعلى للإبداع والتميز، تحت قيادة الأخ المهندس عدنان سمارة وطاقمه المهني، وأحيي كافة الشراكات التي تنشأ وتترسخ هنا اليوم للمزيد من إنتاج التجارب الرافدة للدخل، وأؤكد لكم جميعا أننا سنواصل العمل، رغم كل الصعاب والعقبات، لتكريس منظومة عمل حكومية تعتمد المشاريع الريادية والابتكارية لدعم صمود أبناء شعبنا وتكريس حقهم في النمو والتطور والعيش بكرامة في رحاب دولتنا التي ستقوم وتتجسد بسواعدكم وعقولكم وتفانيكم جميعا".

وتناقش جلسات اليوم الأول لأعمال المؤتمر الذي يستمر ثلاثة أيام، منظومة الإبداع وآليات تأسيسها من وجهة نظر الخبراء الدوليين، كذلك المقومات الريادية وآفاق الإبداع لدى الشباب، والتكامل في العمل بين المؤسسات الداعمة.

وافتتح على هامش المؤتمر معرض ضم شركات ومؤسسات نجحت في عمل مشاريع ريادية وإبداعية، فيما جرى في نهاية جلسة الافتتاح تكريم عدد من المؤسسات والشركات والأشخاص المبدعين، كذلك من كان لهم دور في تنظيم ورعاية المؤتمر.

وحضر إطلاق فعاليات المنتدى الوطني الثالث لمنظومة الإبداع والريادة، عدد من الوزراء، وأعضاء اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير والمركزية لحركة "فتح"، وممثلو القطاع الخاص والمؤسسات الأكاديمية ورعاة وداعمو الإبداع.