كفاح مناصرة : تنشر دراسة حول دور نيابة الاحداث في الحد من الجريمة

تنزيل.jpg
حجم الخط

 نشرت الدكتورة كفاح مناصرة دراسة بعنوان " دور نيابة الأحداث في الحد من الجريمة من وجهة نظر شرطة الأحداث ومرشدي حماية الطفولة في وزارة التنمية الاجتماعية الفلسطينية" في مجلة دراسات الشرق الاوسط الكندية.

 

واستخدمت الباحثة أسلوب السمح الشامل لعناصر العينة وطبقت العينة على 44 مرشدة "شرطية" من أصل 50 يعملون في وحدة حماية الاسرة والطفولة لدى جهاز الشرطة الفلسطينية ولدى وحدة حماية الطفولة لدى وزارة التنمية الاجتماعية وهي عينة قصدية. وتم تحليل البيانات باستخدام اساليب الاحصاء الوصفي.

وكان من اهم اهداف الدراسة هو التعرف الى مدى التزام نيابة الاحداث بالمبادىء والاجراءات التي انبثقت عن قانون حماية الاحداث في الحد من الجريمة والى مدى كفاءة نيابة الاحداث في القيام بدورها تجاه وقاية وحماية الاطفال المعرضين لخطر الانحراف.
وخلصت الدراسة الى ان نيابة الاحداث لها دور في الحد من جريمة الاحداث بحسب شرطة الاحداث ومرشدي حماية الطفولة لدى وزارة التنمية الاجتماعية.

 

حيث حازت الدرجة الكلية لجميع فقرات الاستبانة على تقدير موافق. كما حقق البعد الاول تقدير موافق عن مبادئ وجاهزية وإجراءات النيابة. اذ بلغ المتوسط الحسابي لها 3.71.

 

فيما حقق البعد الثاني تقدير محايد عن دور نيابة الاحداث تجاه وقاية الاطفال المعرضين للخطر، اذ بلغ المتوسط الحسابي لها 3.36.
وهي من اولى الدراسات التي تناولت دور نيابة الاحداث في الحد من الجريمة في المجتمع الفلسطيني.
للاطلاع على الدراسة