فلسطين تشارك في الاجتماع الاقليمي لحماية التراث الثقافي

1.PNG
حجم الخط

 تراس وكيل وزارة السياحة والاثار علي أبو سرور وفد فلسطين المشارك في فعاليات اجتماع المركز الاقليمي لحفظ التراث الثقافي في الوطن العربي "آيكروم-الشارقة".

 

جاء ذلك بمشاركة دولية واسعة من الوطن العربي وافريقيا وممثلين عن المؤسسات الدولية ومجموعة من الخبراء الدوليين، حيث عقد الاجتماع في امارة الشارقة، وبحضور صالح طوافشة مدير عام حماية الاثار في وزارة السياحة والاثار.

 

وتحدث أبو سرور في كلمته عن أبرز التحديات التي واجهت فلسطين في حماية التراث والحفاظ عليه وعدد الانجازات التي تقوم بها الوزارة في هذا المجال بالرغم من التحديات الجمة. إضافة الى شرح عن قانون التراث الثقافي المادي الجديد والذي بدأ سريانه في فلسطين، حيث كانت فلسطين قد تراست الجلسة الخاصة بتطوير القوانين.

 

وقدم أبو سرور مجموعة من المداخلات حول آليات تفعيل وقف الاتجار بالآثار وأهمية التعاون الدولي في هذا المجال واستعرض أبرز التحديات والحلول التي من شأنها أن تساعد على حماية التراث الثقافي.

 

وتناقش المجتمعون سبل التركيز على التوعية وبناء قدرات العاملين في مجال التراث وتدريب الجهات الامنية التي تعمل في حقل التراث للتعامل مع قضايا التهريب والسرقة، إضافة الى حث الدول المشاركة على تحديث قوانينها القديمة.

 

وأوصى المشاركين على ضرورة العمل بموجب الاتفاقيات الدولية حول الاتجار غير المشروع بالآثار، وتعزيز الاجراءات لمكافحة هذه الظاهرة بكل الوسائل، وضرورة وضع آليات واضحة للتنسيق والحوار بين المؤسسات المعنية بحماية التراث الثقافي ودعم الإطار القانوني والمؤسساتي، والتعاون الدولي، وبناء القدرات، مؤكدين على انه لابد من وجود تعاون بين كافة الدول لوقف التهريب عبر الحدود وانه لابد من التعاون في كافة المجالات من أجل حماية التراث الثقافي.