الأردن تتسلم طلبًا تشاوريًا "إسرائيليًا" حول أراضي الباقورة والغمر

إسرائيل والأردن.jpg
حجم الخط

تسلمت الأردن، طلبًا رسميًا من "إسرائيل"، لـ "التشاور"، حول حق الانتفاع من أراضي الباقورة والغمر، بعد انتهاء مدة الانتفاع الممنوحة بموجب اتفاقية سلام موقعة في العام 1994.

وشدد مصدر أردني رفيع المستوى لصحيفة الحياة اللندنية، على أن بلاده تسلمت طلباً رسمياً من "إسرائيل" لـ "التشاور" حول تمديد حق الانتفاع من أراضي الباقورة والغمر، وذلك بعد انتهاء مدة الانتفاع الممنوحة بموجب ملاحق اتفاقية السلام الأردنية - الإسرائيلية الموقّعة في العام 1994، بواقع ٢٥ سنة انتهت الشهر الماضي.

يشار إلى أنه تزامن الطلب الإسرائيلي مع نشر الحكومة الأردنية قرارها إنهاء العمل بملحقَيْ الباقورة والغمر من قانون معاهدة السلام، في الجريدة الرسمية ليصبح ساري المفعول قانونياً.

وأكد المصدر على أن وزارة الخارجية الأردنية تلقت طلباً رسمياً الأسبوع الماضي، من الجانب الإسرائيلي يقضي بطلب "التشاور" حول تمديد حق الانتفاع من نحو ألف فدان من الأراضي الزراعية في منطقة الغمر جنوب الأردن، وكذلك منطقة صغيرة تُعرف باسم "جزيرة السلام" قرب بحيرة طبرية شمال البلاد.

ونوه إلى تمسّك بلاده بإنهاء حق الانتفاع الإسرائيلي من أراضٍ تحت السيادة الأردنية، وهو حق مكفول في قانون معاهدة السلام الأردنية ــــ الإسرائيلية، إذ لا يجوز تمديد العمل بحق الانتفاع إلا بموافقة الطرفين، في حين أن وقف العمل بالاتفاق يستدعي إبداء رغبة طرف واحد قبل سنة من انتهاء المدة.

وقال المصدر، إن طلب التشاور الإسرائيلي "محصّن بقانون معاهدة السلام"، منوهًا إلى أن: "تمسك الأردن بوقف العمل بملحقَيْ الباقورة والغمر من المعاهدة هو قرار وطني مستقل محصّن بالقانون بحدود التشاور وبرغبة الطرفي".

 وأشار إلى أن "التشاور" لا يفضي بصورة من صور إلى الدخول في مفاوضات حول القضية".

في وقت سابق، أعلن العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، خلال لقائه شخصيات سياسية أردنية، "إنهاء ملحقي الباقورة والغمر من اتفاقية السلام مع إسرائيل".

وأوضح أنه: "تم اليوم إعلام إسرائيل بالقرار الأردني إنهاء العمل بالملحقين"، مشيراً إلى أن: "الباقورة والغمر أراضٍ أردنية وستبقى أردنية ونحن نمارس سيادتنا بالكامل على أراضينا".

إلى ذلك، كتب عبدالله الثاني على صفحته عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "لطالما كانت الباقورة والغمر على رأس أولوياتنا، وقرارنا هو إنهاء ملحقي الباقورة والغمر من اتفاقية السلام، انطلاقاً من حرصنا على اتخاذ كل ما يلزم من أجل الأردن والأردنيين".

والجدير ذكره، أن "الباقورة" هب منطقة حدودية أردنية تقع شرق نهر الأردن في محافظة إربد (شمال)، وتقدّر مساحتها الإجمالية بنحو ستة آلاف دونم. أما الغمر، فهي منطقة حدودية أردنية تقع ضمن محافظة العقبة (جنوب)، وتبلغ مساحتها نحو أربعة كيلومترات مربعة.