وصعوبة عاميه القادمين

رغم فشل الجمهوريين.. "ترامب" يصف انتخابات الكونغرس بالناجحة

رغم فشل حزبه.. "ترامب" يصف انتخابات الكونغرس بالناجحة
حجم الخط

وصف الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، انتخابات التجديد النصفي للكونغرس بالناجحة، على الرغم من فشل حزبه الجمهوري في السيطرة على مجلس النواب.

وقال ترامب على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر": إنّ "ما حصل الليلة نجاح هائل، وشكراً للجميع".

وانتزع الديمقراطيون الأغلبية في مجلس النواب بعد انتخابات التجديد النصفي لغرفتي الكونغرس، وذلك بعدما كان يُحافظ الحزب الجمهوري على الأغلبية في مجلس الشيوخ الأمريكي. 

وفي سياقٍ آخر، وعدت زعيمة الديموقراطيين بمجلس النواب، نانسي بيلوسي، بفرض ضوابط ومحاسبة من جديد على إدارة الرئيس دونالد ترامب، مُشيرةً إلى أنّ حزبها لن يشن حرباً على الجمهوريين بعدما استعاد السيطرة على مجلس النواب.

وقالت بيلوسي خلال مؤتمر صحافي عقدته بعد انتقال السيطرة في مجلس النواب إلى الديموقراطيين: إنّ "الأمر اليوم يتخطى الديموقراطيين والجمهوريين، لأنه يتعلق بترميم الضوابط والمحاسبة التي نص عليها الدستور على إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب".

وتوقعت تقديرات شبكة "إن.بي.سي" الأميركية، أن يحصل الديمقراطيين على 229 مقعداً في مجلس النواب، في مقابل 206 للجمهوريين، فيما سيحصل الجمهوريين على 50 مقعداً في مجلس الشيوخ مقابل 39 للديمقراطيين، في حين أنّ 11 مقعداً لم يُحسم مصيرهم بعد.

وفازت أول عضوة مسلمة في الكونغرس، وهي من أصول فلسطينية، وتُدعى رشيدة طليب (42 عاماً) بترشيح من الحزب الديمقراطي لانتخابات مجلس النواب عن الدائرة 13 في ولاية ميشيغن، وذلك في ختام يوم انتخابي شهد أيضاً فوز مرشح جمهوري في انتخابات خاصة في ولاية أوهايو.

وعُقدت الانتخابات، يوم أمس الثلاثاء، على كامل مقاعد مجلس النواب البالغ عددها 435 مقعداً، و35 مقعداً في مجلس الشيوخ.

يُذكر أنّ سيطرة الديمقراطيين على مجلس النواب ستُصعب مهمة ترامب في العامين المقبلين من ولايته، بشأن إقرار بعض التشريعات التي يسعى إليها في مجال الهجرة والرعاية الطبية