إعلان الرسائل

وكالة خبر الفلسطينية للصحافة

إعلان الخمسات لجوال

اسباب الولادة المتعسرة الخاصة بالأم والجنين

إعلان رسائل 2
636771250798789466_443129_large.jpg

وكالة خبر

الولادة المتعسرة هى الحالة التى نطلقها على عدم قدرة المرأة على ولادة طفلها بطريقة طبيعية عبر قناة الرحم، وذلك لعدة أسباب قد تتعلق بالجنين أو المرأة نفسها.

خلال الولادة المهبلية وفقا لموقع " healthline"، فإن الطفل يمر خلال عنق الرحم المتوسع والحوض، وبالتالى أى مشاكل تتعلق بحجم وحالة الجنين الصحية أو حجم الرحم والحوض قد تعيق عملية الولادة الطبيعية، وتسبب دخول المرأة فى دائرة الولادة المتعسرة، وبالتالى قد يساعد التعرف المبكر على هذه المشكلات في وصول طفلك بأمان.

كيف يمر الطفل عبر قناة الولادة

خلال عملية الولادة سوف يميل رأس الطفل نحو حوض الأم، سيدفع الرأس على قناة الولادة مما يشجع على توسيع عنق الرحم، من الناحية المثالية ، سوف يتحول وجه الطفل نحو ظهر الأم، و هذا يعزز الممر الأكثر أمانًا للطفل عبر قناة الولادة، ومع ذلك هناك عدة اتجاهات يمكن أن يتحول فيها الطفل إلى غير آمن أثناء الولادة.

اسباب الولادة المتعسرة الخاصة بالجنين

هناك عدة أسباب قد تعيق الولادة الطبيعية وتتسبب فى الولادة المتعسرة للمرأة وتكون خاصة بالجنين وتشمل :

1- الوضع المقعدى للجنين : حيث يكون الجنين قادم بمؤخرته إلى عنق الرحم مما يعيق سحبه عبر قناة الولادة.

2- إعاقة كتف الجنين الولادة وقت نزوله الحوض: يحدث هذا عندما يتعذر على أكتاف الطفل المرور عبر قناة الولادة ، ولكن رأسه قد مر بالفعل.

3- كبر حجم الجنين : الأمر الذى قد يعيق مروره عبر الحوض.

يمكن للطبيب محاولة إعادة توجيه وضع الطفل لضمان الولادة بشكل أمن، إذا نجحت سيظهر رأس طفلك في قناة الولادة، بمجرد أن يمر رأس الطفل ، سيقوم الطبيب بتحويل أكتاف طفلك بلطف لمساعدته على تجاوز الحوض بعد ذلك ، تمر بطن طفلك والحوض والساقين. سيكون طفلك مستعدًا بعد ذلك لاستقبالهم في العالم، إذا لم يستطع طبيبك إعادة توجيه الطفل، فقد يقوم بإجراء عملية قيصرية لضمان الولادة الآمنة.

اسباب الولادة المتعسرة الخاصة بالحامل

مشاكل فى الحوض: مثل ضيق الحوض الذى يعيق وصول الطفل إلى قناة الولادة.

الأورام الليفية الرحمية: هي نمو غير سرطاني فى الرحم يمكن أن يمنع الولادة الطبيعية لدى النساء ويتم اللجوء للولادة القيصرية.

أعراض الولادة المتعسرة

البقاء في مرحلة الولادة لفترة طويلة يمكن أن يشكل ضرر على الطفل، يمكن أن يحدث تقلصات فى الرأس ، مما يسبب مضاعفات وقت الولادة، وقد تدوم فترة الولادة عندما تستغرق المخاض أكثر من 20 ساعة لأم أول مرة، وأطول من 14 ساعة بالنسبة للمرأة التي سبق لها الولادة.

سيقوم الطبيب بمراقبة تقدم طفلك عبر قناة الولادة أثناء المخاض، وهذا يشمل رصد معدل ضربات قلب الجنين وتقلصاتك أثناء الولادة.، قد يوصي الطبيب بالتدخلات إذا كان معدل ضربات قلب طفلك قليلة، وهنا يمكن اللجوء للولادة القيصرية أو الأدوية لتسريع المخاض.

كيف يتم علاج الولادة المتعسرة

الولادة القيصرية هي طريقة شائعة لعلاج مشاكل الولادة المتعسرة، فقد يوصي الطبيب بتغيير وضع الطفل إذا كان يسبب مشكلة في قناة الولادة، قد يشمل ذلك الاستلقاء على جانبك أو المشي أو القرفصاء لمساعدة طفلك على الدوران إلى الخلف لتسهيل عملية الولادة.

تعليق عبر الموقع