ما هو هدف الاتفاقية التي تم توقيعها بين "الضمان الاجتماعي" و"وزارة الصحة"؟!

وزارة الصحة.png
حجم الخط

أكدت مؤسسة الضمان الاجتماعي على أن الاتفاقية التي تم توقيعها مؤخرا بين المؤســسة ووزارة الصحة، تهدف إلى تقديم العناية الطبية والعلاجية للمؤمن عليهم في حالات إصابات العمل.

وقالت المؤسسة في بيان أصدرته اليوم الأحد إن :"بعض الملاحظات المتعلقة بالاتفاقية، مؤكدة أنها تأتي كخطوة أولى لتوفير العناية الطبية والعلاج اللازم للمؤمن عليهم الذين يتعرضون لإصابات عمل في أي وقت منذ لحظة شمولهم بالتغطية التأمينية".

ولفتت إلى أنها ستوقع خلال الأيام القادمة اتفاقيات أخرى مع كافة المراكز والمستشفيات الخاصة العاملة في فلسطين لتغطية إصابات العمل في حال وقوعها، بهدف تقديم الخدمة لجمهور المستفيدين بأسرع وقت وأفضل جودة، مشيرة إلى انها ستلتزم أيضا بتغطية تكاليف إصابات العمل الموجهة الى اي من المراكز والمستشفيات الخاصة حتى قبل توقيع الاتفاقيات معها. 

وشددت على أن توقيع الاتفاقية مع وزارة الصحة جاء بعد ان تم العمل عليها من قبل لجنة مختصة تضم أعضاء مجلس إدارة مؤسسة الضمان الاجتماعي وادارتها التنفيذية مع لجنة أخرى مثيلة من وزارة الصحة، تم فيها نقاش جميع الأمور التفصيلية ذات العلاقة بإصابات العمل وتغطياتها، حيث تم إقرار التعاقد مع وزارة الصحة من قبل مجلس الإدارة.

وبينت المؤسسة أن الاتفاقية الموقعة تختص بتقديم العناية الطبية والعلاجية لمصابي حوادث العمل ولا تتحدث عن منافع التأمين الصحي التي سيتم تطبيقها في مراحل لاحقة من تنفيذ قانون الضمان الاجتماعي إلى جانب منافع أخرى، إضافة إلى أن توقيع الاتفاقية مع الصحة لا يؤثر على اي اتفاقيات خاصه بالتأمين الصحي للعلاج وتقديم الخدمة الطبية في حالة المرض، مشيرة إلى أن أي اتفاق سابق للتأمينات الصحية للموظفين في القطاع الخاص سيبقى ساريا كما هو ولن يتأثر بتوقيع هذه الاتفاقية.

ونوه إلى أن الاتفاقية تنص على تحمل مؤسسة الضمان للمسؤولية المالية الكاملة عن اي إصابة عمل يتم تحويلها الى المستشفيات والمراكز الصحية الحكومية، وفي حال عدم توفر العلاج للمصاب في المراكز الطبية التابعة لوزارة الصحة، فإنه وبالتعاون ما بين مؤسسة الضمان الاجتماعي والوزارة سيتم تحويل المصاب إلى المراكز الصحية والمستشفيات الخاصة سواء داخل الوطن أو في القدس او في الخارج.

وأشارت مؤسسة الضمان الاجتماعي ومن خلال اجتماعها مع وزارة الصحة على قدرة الوزارة بطواقمها ومراكزها وإمكانياتها على التعامل مع أي إصابة عمل وفي أي محافظة من محافظات الوطن.