البعثة الفضائية اختبرت جهازا روسيا لأول مرة في طريقها إلى عطارد

5beeba09d43750d26c8b457a.jpg
حجم الخط

قام الخبراء الروس بالتعاون مع زملائهم في الوكالة الفضائية الأوروبية بتشغيل المقياس الروسي لأشعة غاما، وذلك لأول مرة في طريق البعثة الفضائية إلى عطارد.

وجاء في بيان صدر عن معهد الدراسات الفضائية الروسي المصنع للجهاز أن "خبراءه، ألكسندر كوزيريف و، ماكسيم موكروسوف، ودينيس ليسوف، قاموا يوم 15 نوفمبر بتشغيل أولي للجهاز المنصوب في أحد مسباري بعثة عطارد" BepiColombo " الأوروبية اليابانية ليتأكدوا من جاهزيته، وقالوا إنه يعمل وفقا للبرنامج المحمل فيه وليست هناك أية ملاحظات، وتلقى الخبراء أول معلومات واردة منه عن تيارات أشعة غاما والنيترونات.

يذكر أن مقياس أشعة غاما صمم في معهد الدراسات الفضائية الروسي التابع لأكاديمية العلوم الروسية بطلب من شركة "روس كوسموس" الروسية، وهو مخصص لتسجيل أشعة غاما والنيترونات على سطح عطارد.

وتنحصر الغاية من التجربة  في قياس مكونات الجسيمات الأولية لسطح عطارد  ودراسة الجليد في قطبي الكوكب. وعلاوة على ذلك فإن الجهاز الروسي سيسجل انفجارات على الشمس من مدار عطارد عند اقتراب المسبار إلى مسافة 46 مليون كيلومتر من الشمس.

يذكر أن بعثة عطارد "BepiColombo" الأوروبية اليابانية انطلقت إلى عطارد  في 20 أكتوبر الماضي بعد إطلاق المسبارين الياباني والأوروبي. ويشارك العلماء الروس في البرنامج العلمي للبعثة.

المصدر: تاس