استجابةً للعقوبات الأمريكية

لبنان تُعلن التزامها بعدم تزويد طائرات الخطوط الإيرانية بالوقود

لبنان تُعلن التزامها بعدم تزويد طائرات الخطوط الإيرانية بالوقود
حجم الخط

أعلنت لبنان التزامها بالامتناع عن تزويد شركات طيران إيرانية وسورية تخضع للعقوبات الدولية، بالوقود في مطار بيروت، وذلك بعد إدراج هذه الشركات على قوائم عقوبات طويلة.

ووفقاً لصحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية، فإن مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت استجاب لقرار العقوبات الدولية على عدد من شركات الطيران، بينها شركات الطيران الإيرانية التي بدأ سريان العقوبات الأمريكية عليها.

وأشارت إلى أنّ المطار امتنع عن تزويد طائرات تلك الشركات بالوقود، حيث تشمل القائمة أكثر من 20 شركة طيران تابعة لـ15 دولة حول العالم.

ونقلت الصحيفة عن مصادر لبنانية، قولها: إنّ "القائمة تضم شركات طيران إيرانية مثل "إيران إير" و"ماهان" وغيرهما، كما تضم القائمة شركات طيران سورية مثل "شام وينغز" وطائرات "الخطوط الجوية العربية السورية"، موضحةً أنّ القائمة تشمل شركة طيران من بيلاروسيا هي "بيلافيا"، بالإضافة إلى شركات طيران أخرى لا تهبط في لبنان.

وأكدت مصادر سياسية لبنانية، على أنّ القرار دولي ولا يمكن تخطيه، مُبيّنةً أنّ لبنان لن يخالف القرارات الدولية، ويلتزم بها، وأنّها تعليمات حكومية وردت إلى المطار بالالتزام بالقائمة وعدم مخالفتها.

وأوضحت أنّه مع دخول حزمة العقوبات الأمريكية الجديدة على إيران حيّز التنفيذ، تم إبلاغ الشركات النفطية اللبنانية في مطار بيروت الدولي بعدم تزويد الطائرات التابعة للخطوط الجوية الإيرانية بالوقود.

يُذكر أنّ عدة شركات تسويق عالمية، تُزود مطار بيروت بوقود الطائرات، حيث يرتبط بعضها بالشركة الأم "بريتيش بتروليوم" أو بشركة "توتال" التي اتخذت القرار بالالتزام بالعقوبات الأمريكية على إيران.