واشنطن تسلم مصر 5 أبراج لدبابات "أبرامز"

دبابات
حجم الخط

أعنلت الإدارة الأميركية، مساء الثلاثاء، أنها سلمت مصر 5 أبراج لدبابات "أبرامز إم1 إيه1" في القاعدة الجوية بشرق القاهرة.

وذكرت السفارة الأميركية في القاهرة، في بيان، أنه تم نقل الأبراج، التي تم تصنيعها في ولاية أوهايو، جواً من الولايات المتحدة مباشرة إلى مصر، حيث تم تسليمها على الفور إلى مصنع الدبابات المصري للإنتاج المشترك المصري- الأميركي لدبابات "إم1 إيه 1".

وصرح الجنرال تشارلز هوبر، كبير مسؤولي الدفاع في السفارة الأميركية، بأن "الإنتاج المشترك لدبابات إم1 إيه1 في مصر يعطي الشعب المصري والقوات المسلحة المصرية قدرات اقتصادية وأمنية قوية، حيث إن تسليم الأبراج سيتيح الفرصة لأكثر من 2000 مواطن مصري للعمل في مصنع الإنتاج فضلاً عن تزويد الجيش المصري بوسائل إضافية لمحاربة التطرف والإرهاب في المنطقة".

وذكرت السفارة الأميركية أن ذلك يأتي في ظل التزام الولايات المتحدة هذا العام بتقديم الدعم العسكري المقدر بحوالي 1.3 مليار دولار، وفي إطار مساندة جهود مصر الأمنية والعسكرية لمواجهة الإرهاب على عدة جبهات، مؤكدة ان تسليم أبراج الدبابات واستئناف الإنتاج المشترك الخاص بتصنيع دبابات أبرامز "ام1 ايه1".

وأضافت أن واشنطن ستقوم أيضاً بتسليم 14 برجاً إضافياً لدبابات "إم1 إيه1" في أغسطس الجاري ومع استمرار الإنتاج سيتم تسليم المزيد من الأبراج طبقاً لمواعيد محددة، بالإضافة إلى أن الولايات المتحدة ستواصل تقديم المتابعة للدعم والصيانة، فضلاً عن تدريب القوات البرية المصرية.

يذكر أن أميركا سلمت 8 طائرات من طراز "إف-16 " الأسبوع الماضي إلى مصر.