في ظل الأزمة المالية لـ"الأونروا"

"أبو عاذرة" يكشف لـ"خبر" الاستعدادات لنهاية الفصل الدراسي الأول وبداية الثاني

مدارس وكالة الغوث
حجم الخط

تستعد المدارس الحكومية والتابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا"، الاثنين القادم، لبدء أول أيام الامتحانات النهائية للفصل الدراسي الأول، وسط حالةٍ من الضغط النفسي لأولياء أمور الطلبة، وقد لوحظ خلال الفصل الحالي إلغاء أوراق العمل الخاصة بالمرحلة الأساسية الدنيا، بعد أن تم إلغاء الامتحانات للمرحلة في الأعوام السابقة.

وفي هذا الشأن، قال رئيس برنامج التربية والتعليم بالأونروا، فريد أبو عاذرة، اليوم الأربعاء، إن وزارة التربية والتعليم ألغت الامتحانات للمرحلة الدنيا، وبالتالي دائرة التعليم بـ"الأونروا" تتبع لقرارات الوزارة، والالتزام بتعليماتها بغزة والضفة الغربية.

وأضاف أبو عاذرة في حديث خاص بوكالة "خبر" بأن دائرتي التعليم بالحكومة والوكالة قامت بإعداد أوراق عمل للمرحلة الدنيا العام الماضي.

وأشار إلى أنهم بدءوا بالتقييم الواقعي في وقت متأخر، حيث يقوم المعلم بتقييم طالب المرحلة الأساسية الدنيا بشكل يومي من خلال عدة أساليب على مدار العام، متمثلة بالمشاركة الصفية والأعمال البيتية والتعلم التعاوني.

واعتبر أبو عاذرة أن النموذج التقليدي للامتحانات، وحالة الضغط النفسي الذي يعيشه الطالب وأولياء الأمور، وهاجس الامتحانات والخوف وإعلان حالة الطوارئ في البيوت الخاصة بهذه الفئة العمرية، أمر غير مقبول.

 وأكد أبو عاذرة لـ"خبر" أن الهدف من التعليم هو تعلم المهارات الأساسية المطلوبة من الطالب في ظل أجواء ملائمة ومشجعة.

وحول الاستعدادات للفصل الدراسي الثاني والأزمة المالية التي تمر بها "الأونروا"، قال أبو عاذرة، إن ميزانية الفصل الثاني مرتبطة بميزانية العام 2018، مشيرًا إلى أن العام الدراسي تم افتتاحه في موعده بدون أي تأخير، وتم إنهاء الفصل الدراسي بشكل مقبول.

وفي ختام حديثه، أعرب أبو عاذرة عن أمله أن يكون العام القادم أفضل من سابقه لبرنامج التربية والتعليم في وكالة الغوث.