الأسد يتمتع بشعبية عالية

روسيا تؤكد على أهمية عودة التقارب بين سوريا والدول العربية

روسيا تؤكد على أهمية عودة التقارب بين سوريا والدول العربية
حجم الخط

قال نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف: إنّ "الرئيس السوري بشار الأسد، يتمتع بشعبية عالية، ومرشح للفوز في الانتخابات الرئاسية التي ستُعقد بعد انتهاء ولايته عام 2021م".

وبيّن بوغدانوف، في تصريح لوكالة "بلومبرغ" الأمريكية، أنّه "لولا تمتع الأسد بشعبية مرتفعة، فستكون نتيجة التطورات التي حدثت في السنوات السابقة مختلفة"، مُرجحاً فوزه بالانتخابات الرئاسية القادمة.

وأكد على أنّ موسكو ترحب بعودة التقارب بين سوريا وبعض الدول العربية، ومنها الزيارة التي أجراها الرئيس السوداني عمر البشير إلى دمشق الأسبوع الماضي.

ولفت بوغدانوف، إلى أنّ الدول العربية تُدرك الآن أنّ قرار تجميد عضوية سوريا لم يكن له أي فائدة، مؤكداً على أهمية عودة العلاقات بين سوريا والعرب.

وقلل من مخاوف تنامي دور إيران في سوريا، قائلاً: إنّ "القوات المدعومة إيرانياً ستُغادر البلاد حالما تستعيد الحكومة سيطرتها الكاملة على كل الأراضي".

وتابع بوغدانوف: "عندما تعود السيادة ووحدة الأراضي السورية، فإنّه لن يكون هناك أي سبب لوجود مثل تلك القوات"، مُعبراً عن استعداد روسيا للتوسط بين دمشق والأكراد شمالي سوريا، من أجل عودة القوات السورية إلى تلك المناطق، وانسحاب القوات التركية منها.

وكانت مصادر مُطّلعة بالخارجية السورية، قد كشفت أنّ الإمارات ستفتتح سفارتها في العاصمة السورية دمشق بعد ظهر اليوم الخميس.

وبحسب وكالة "سبوتنيك"، فإنّ المصدر أكد على أنّه "سيتم افتتاح السفارة الإماراتية رسمياً بعد ظهر اليوم، دون كشف مزيد من التفاصيل حول من سيحضر الافتتاح من الجانبين السوري والإماراتي".

وفي وقتٍ سابق، رحبت الحكومة السورية بأي خطوة عربية باتجاه عودة السفارات إلى العاصمة دمشق وتفعيل عملها من جديد، وذلك بعد سنوات من إغلاق عدد من سفارات الدول العربية بعد بدء الحرب في سوريا. 

يُذكر أنّ "تركيا" طالبت على مدار سنوات سابقة بإطاحة الأسد، إلا أنّ تحولاً بموقفها بإعلان أنّها ستدرس العمل مع الزعيم السوري، إذا فاز في انتخابات ديمقراطية.