الصين تطالب أمريكا بتوضيحات حول تصريحات "بومبيو" فى البرازيل

مايك بومبيو
حجم الخط

طالبت وزارة الخارجية الصينية، الولايات المتحدة الأمريكية بتقديم توضيحات حول تصريحات وزير خارجيتها مايك بومبيو خلال لقائه نظيره البرازيلى على هامش مراسم تنصيب الرئيس البرازيلى فى العاصمة (برازيليا).

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لو كانج، فى تصريح اليوم الخميس، إنه ينبغى على الجانب الأمريكى توضيح الدول التى يقصدها وزير الخارجية بومبيو خلال تصريحه.

وأضاف، أن جى بينغ شيوان المبعوث الخاص للرئيس الصينى حضر مراسم تنصيب الرئيس البرازيلى جاير بولسونارو، والتقى به، حيث أكد المبعوث الصينى أن الصداقة بين الصين والبرازيل أصبحت نموذجا للعلاقات بين دول كبيرة نامية وتعاون الجنوب-الجنوب، وأن الصين ظلت على الدوام تطور علاقاتها مع البرازيل على أساس نظرة استراتيجية طويلة الأمد.

وتابع كانج، أن الرئيس البرازيلى أكد أن الحكومة البرازيلية الجديدة تعلق أهمية كبرى على التعاون مع الصين، وحريصة على مواصلة دفع العلاقات الثنائية إلى الأمام، وأن مستقبل التعاون بين البلدين سيكون أفضل، مشيرا إلى أن البرازيل دولة ذات اقتصاد ناشيء ومهمة جدا، وأن التعاون بين الصين والبرازيل ودول أمريكا اللاتينية قائم على الاحترام والمساواة والمنفعة المتبادلة.

يذكر، أن بومبيو قال، إن هناك فرصة بين الرئيسين الأمريكى دونالد ترامب والبرازيلى جاير بولسونارو وفريقينا لإقامة علاقة تشهد تحولا فعليا بين دولتينا. نسعى إلى إقامة علاقات متوازنة ومتبادلة وشفافة، ليس وفق النموذج الذى تستخدمه بعض الدول"، فى إشارة إلى الصين، منتقدا الدول التى وصفها بأنها "تريد المجىء والاستثمار فى بلد ليس لأسباب تجارية، وإنما سياسية".