مباحثات أمريكية تركية لتنسيق الانسحاب من سوريا

بولتون
حجم الخط

من المقرر، أن يزور مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون تركيا قريبا على رأس وفد رفيع لتنسيق انسحاب قوات بلاده من سوريا، كما أكد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أن بلاده تسعى لضمان "ألا يقتل الأتراك الأكراد" في سوريا بعد الانسحاب.

جاء ذلك خلال تغريدات نشرها بولتون، اليوم الجمعة على تويتر، وقال "ذاهبون من أجل مناقشة سبل التعاون مع حلفائنا بشأن انسحاب القوات الأميركية من سوريا، ومنع ظهور تنظيم الدولة الإسلامية مجددا، وحماية مواقف الذين قاتلوا معنا ضد التنظيم، ومكافحة الأنشطة الإيرانية الخبيثة في المنطقة".

وسيرافق بولتون إلى أنقرة المبعوث الخاص إلى سوريا جيمس جيفري ورئيس الأركان جوزيف دانفورد.

يشار، إلى أن بولتون كان قد أعلن أنه سيزور تركيا هذا الشهر بعد اتصال هاتفي أجراه الرئيسان التركي رجب طيب أردوغانوالأميركي دونالد ترامب الشهر الماضي، واتفقا فيه -بحسب تغريدة لترامب- على "الانسحاب المنسق بشكل عال" للقوات الأميركية من سوريا.

وعلى صعيد آخر، قال بومبيو أمس لموقع "نيوزماكس" الإخباري الأميركي إن "الأهمية هي لضمان ألا يقتل الأتراك الأكراد، ولحماية الأقليات الدينية في سوريا. كل هذه الأمور لا تزال جزءا من المهمة الأميركية".

وبدوره، رفض الوزير الأميركي كذلك الإعلان عن الجدول الزمني المقرر لسحب الجنود الأميركيين من شمال سوريا، وذلك كي "لا يعرف خصوم" الولايات المتحدة "متى بالتحديد" سينسحب الجنود الأميركيون.

ووصلت تعزيزات عسكرية تركية جديدة أمس إلى ولاية شانلي أورفة جنوبي البلاد، لنشرها مع الوحدات المتمركزة على الحدود مع سوريا، حيث انضمت إلى لواء المدرعات 20 في منطقة "خليلية".

ويذكر، أنه تتوالى في الآونة الأخيرة تعزيزات الجيش التركي، وسط ترقب لإطلاق عملية عسكرية بالتعاون مع الجيش السوري الحر شمالي سوريا.