الانتفاضة كبديل عن الثورة والمفاوضات كبديل عن الانتفاضة

thumb.jpg
حجم الخط

 

الثورة هي عمل عسكري منظم، أو شبه عسكري لأجل غاية سامية ولمصلحة وطنية أو قومية أو انسانية عامة. والثورة لها أدوات وغايات ومهمات وهيكليات سياسية وعسكرية وقيادات ومجموعات حربية تقاتل ضد الاستعمار لأسباب سياسية لتخدم قضية عادلة وإذا لم تكن القضية عادلة فلا تكون ثورة وإنما تمرّد مسلح، وإذا لم تكن لها أدوات نظيفة فهي عصابة، وإذا كانت لصالح حزب ما أو طائفة حزبية أو مذهبية وليس لصالح الشعب فهي ميليشيات، وإذا كانت مأجورة وتقبض المال فهي مرتزقة.

الانتفاضة حركة شعبية سلمية غاضبة تخدم أهداف شعبية ووطنية سامية وإذا حملت السلاح تصبح انتفاضة مسلحة.. وإذا حملت السلاح وخدمت حزبا بعينه أو طائفة بعينها تصبح تمردا.

المفاوضات هي اتصالات مباشرة أو غير مباشرة بين الأعداء للتوصل الى حلول أو مخارج في لحظة ما من أجل غايات محددة وفي وقت محدد، وفي حال طال وقتها وتعددت أهدافها تصبح علاقات تعاون وغرفة عمليات مشتركة لحل الأزمات اليومية والخلافات المتواصلة.

الأهداف السامية هي تلك الأهداف التي تضمن تحقيق مصالح أوسع طبقات وفئات الشعب من أجل الصالح العام والحفاظ على وحدة الوطن وثرواته ومواطنيه ومصالحهم وفي حال لم تحقق سوى غايات فئة بعينها تصبح تجارة وتكسب لحساب أجندات طرف استأثر بالقيادة على حساب الوطن.

التنظيمات هي أشكال الادارة والتنظيم فكريا وسياسيا لحركة الشعب الثائرة وفي حال لا تمثل التنظيمات قطاعات الشعب تصبح "منظمات" تستحوذ على قرار الشعب.

الحياة هي متوسط عمر الانسان على سطح هذا الكوكب، ويقدر العلماء معدلها بسبعين عاما، ضاعت كلها ونحن نسأل نفس الأسئلة لنفس الأشخاص من نفس العائلات ونفس التنظيمات.