خلال وقفة بغزّة

بالفيديو دعوات إلى تدويل قضية الأسرى وانتفاضة شعبية داعمة لثورتهم

بالفيديو: دعوات إلى تدويل قضية الأسرى وانتفاضة شعبية داعمة لثورتهم
حجم الخط

قالت لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزّة: إنّ "هجمة الاحتلال والسجان الإسرائيلي ضد الحركة الأسيرة، ستؤدي إلى اندلاع انتفاضة فلسطينية تحرق الأخضر واليابس"، مؤكدةً على رفضها للجرائم الإسرائيلية التي ترتكبها مصلحة السجون بحق أسرى سجن "عوفر".

جاء ذلك اليوم الثلاثاء، خلال وقفة تضامنية دعّت لها لجنة الأسرى بالقوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزّة، أمام مقر الصليب الأحمر، تأكيداً على رفض الاستفراد بالأسرى داخل السجون، والدعوة لمواجهة الهجمة الإسرائيلية بحقهم.

بدوره، قال القيادي بحركة حماس مشير المصري: إنّه "إذا ما أعلن الاحتلال حرباً على الأسرى، فسنعلنها حرباً عليه"، مضيفاً أنّه "إذا أعلنت الحركة الأسيرة انتفاضة داخل السجون، فإنّ هذا يفرض على كل القوى أنّ يُعلنوا انتفاضة الأسرى".

وباسم القوى الوطنية والإسلامية، تابع المصري: "لمن يعيشون حول عوفر من أبناء شعبنا وذوي الأسرى وكل القوى والفصائل، عليكم أنّ تعتصموا وأنّ تعتصموا حول السجن المقام فوق أراضي مدينة رام الله".

ودعا أبناء الشعب الفلسطيني إلى الانتصار للأسرى وقول كلمة الفصل مع الاحتلال، لإعلانها انتفاضة في مواجهة البلطجة الصهيونية ضد سجن عوفر والأسرى البواسل بداخله.

من جهته، قال عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية طلال أبو ظريفة: إنّ "الإجراءات العنصرية التي تُمارسها مصلحة السجون ضد الأسرى تتناقض مع اتفاقية جينيف، والقوانين الدولية والإنسانية".

وأضاف أبو ظريفة، خلال حديثه لمراسل وكالة "خبر" على هامش المؤتمر، أنّ "معركة الأسرى مع مصلحة السجون الإسرائيلية، هي معركة الكل الفلسطيني"، مؤكداً على أنّ وقفة اليوم هي لدعم وإسناد الحركة الأسيرة للصمود في وجه إجراءات الاحتلال.

وطالب القيادة الفلسطينية بالتحرك على كافة الأصعدة الإقليمية والدولية من أجل تدويل قضية الأسرى في إطار المؤسسات الدولية لتحدي إجراءات الاحتلال وممارساته، ولإجبار إسرائيل على التعامل مع الأسرى الفلسطينيين كأسرى حرب وفقاً لاتفاقية جينيف الثالثة والرابعة.

من جانبه، قال الناطق باسم مفوضية الأسرى بحركة فتح، نشأت الوحيدي: إنّ "وقفة اليوم رسالتها للعالم الصامت الذي يتغنى بالديمقراطية وحقوق الإنسان، إنّ الأسرى الفلسطينيين يتعرضون لقبضة الموت العنصرية الإسرائيلية التي تُحاصرهم داخل السجون".

ودعا الوحيدي، خلال حديثه لمراسل وكالة "خبر"، العالم إلى الانتصار للأسرى الفلسطينيين الذين تبلغ أعدادهم أكثر من 6000 أسير، مؤكداً على أنّ القوانين العنصرية الإسرائيلي تستهدف حياة الأسرى وتطالب بإعدامهم.

وشرع حوالي 1200 أسير فلسطيني في معتقل "عوفر"، اليوم الثلاثاء، بإضراب مفتوح عن الطعام احتجاجًا على الاقتحامات من قبل قوات القمع الإسرائيلية بالأمس والاعتداءات المستمرة بحقهم.

يُذكر أنّ حوالي 100 أسير في سجن "عوفر" أصيبوا بجراحٍ متفاوتة الخطورة جراء اعتداء قوات قمع الاحتلال على أقسام الأسرى، واستخدام الرصاص المطاطي وقنابل الغاز وقنابل الصوت والهراوات والكلاب، بسبب اقتحامات الاحتلال الأحد والاثنين للسجن.