السفير"مانويل حساسيان" يلتقي رئيس بلدية "بودابست"

مانويل حساسيان
حجم الخط

 التقى سفير دولة فلسطين لدى هنغاريا مانويل حساسيان برئيس بلدية بودابست اشتفان تارلوش في تاريخ 2019/01/21 في مبنى بلدية العاصمة وسط بودابست.

وطالب السفير الحكومة المجرية ومن خلال رئيس البلدية بمواقف أكثر موضوعية تجاه الشعب الفلسطيني وحقوقه في التحرر واقامة دولته المستقلة على تراب وطنه.

وعبر السفير عن استعداده للعمل المشترك مع بلدية العاصمة خاصة بعد عقد اتفاقية التوأمة بين مدينة بودابست ومدينة بيت لحم الفلسطينية وتفعيل التعاون الثقافي والحضاري بين الشعبين من أجل منفعة ومصلحة الشعبين وتعريف الجانب المجري على المجتمع الفلسطيني وثقافته وحضارته.

ووعد السفير بالعمل على تحقيق زيارة رئيس بلدية لحم انطون سلمان الى المجر ولقاء رئيس بلدية بودابست.

وحول الموضوع السياسي قال السفير إن الصراع الاسرائيلي – الفلسطيني ليس صراعاً دينياً وليس للفلسطينيين أية مشكلة مع الاديان ويعيش المسلمون والمسيحيون في فلسطين ضمن علاقات أخوية واحترام ديانة الآخر.

وقال إن مشكلتنا ليست مع اليهود وانما مع الاحتلال الاسرائيلي للاراضي الفلسطينية وانكار اسرائيل للحقوق الفلسطينية التي نصت عليها القرارات الدولية، مضيفا أن الاسلام دين تسامح وعدالة ويحترم بقية الاديان. وطلب السفير من رئيس البلدية التأثير على مواقف الحكومة المجرية من أجل اعلاء صوتها بخصوص الظلم الواقع على الشعب الفلسطيني مسلميه ومسيحييه وبخصوص سلب اراضيه عبر الاستيطان االاسرائيلي المستمر.

ومن جانبه عبر رئيس البلدية اشتفان تارلوش عن استعداده للعمل والتعاون من أجل توطيد العلاقة بين مدينة بودابست ومدينة بيت لحم في المجال الثقافي وتبادل الخبرات والمعرفة.

وجدد رئيس البلدية دعوته لرئيس بلدية بيت لحم لزيارة بودابست، مشيرا إلى اهمية مدينة بيت لحم مهد المسيحية بالنسبة للشعب المجري ووعد بانجاح التعاون بين المدينتين وأوصى قسم الثقافة في هيئة البلدية بوضع خطة مدروسة وكاملة لانجاح مسار التعاون. وبخصوص السياسة قال رئيس البلدية إن السياسة ترتكز في أغلب الاحيان على المصالح وليس على العدالة والضمير.

وعبر رئيس البلدية عن موقفه الشخصي بخصوص الصراع الاسرائيلي – الفلسطيني قائلاً إن الشعب الفلسطيني يتعرض للظلم من خلال الاحتلال ويجب انهاء الاحتلال ورفع الظلم عن الشعب الفلسطيني ومنحه الحرية وامكانية اقامة دولته المستقلة على تراب وطنه ولا يجوز ابقاء الاحتلال ومعاملة الفلسطينيين كسكان من الدرجة الثالثة.

وقال تارلوش إن كل انسان له ضمير حي في هذا العالم يجب أن يقف الى جانب الشعب الفلسطيني ودعم توجهاته في الحرية والاستقلال واقامة دولته المستقلة والقادرة على الحياة.

وعبر السغير عن شكره لرئيس البلدية على مواقفه الصريحة الداعمة للحق الفلسطيني ولتطلعات الشعب الفلسطيني في نيل الحرية واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على الارض الفلسطينية، واتفقا على مواصلة الاتصال من أجل تحقيق ما تم الاتفاق عليه بين الجانبين.