طالع التفاصيل

قيادي بـ"حماس" يكشف عن خيارات الرد على تشكيل حكومة من فصائل المنظمة

قيادي بـ"حماس" يكشف عن 3 خيارات للرد على تشكيل حكومة فصائلية
حجم الخط

تحدث القيادي في حركة حماس، والنائب بالمجلس التشريعي، د. عاطف عدوان، عن 3 مقترحات، للرد على تشكيل حكومة فصائلية برئاسة حركة فتح.

وقال عدوان، خلال حديث رصدته وكالة "خبر" عبر إذاعة صوت "القدس" اليوم الخميس: إنّ "هناك 3 مقترحات مطروحة للرد على تشكيل حكومة فصائلية وهي حكومة فصائلية وهذا الأفضل، أو إعادة اللجنة الإدارية سابقا والتي ترأسها حماس، أو أنّ يكون هناك حكومة إنقاذ وطني (تكنوقراط)".

وأضاف: أنّ "هناك خيارات متعددة على رأس هذه الخيارات تشكيل حكومة وحدة وطنية يشارك فيها الكل الفلسطيني، لأن الوطن مسؤولية الجميع".

وأشار عدوان، إلى أنّ تشكيل حكومة إنقاذ وطني (تكنوقراط) من الموجودين في قطاع غزّة، من أجل القيام بدورهم لأنّهم أكثر قدرة على التواصل السياسي مع العالم العربي والغربي، ولا يمثلوا في هذه الحالة أي لون سياسي.

وبيّن أنّ هذه الخيارات ما تزال قيد الدراسةن حيث لم يتم حتى اللحظة اختيار أي من هذه المقترحات، لأنّ الجميع ينتظر ما هي الخطوة التالية لحركة فتح بعد استقالة حكومة الحمدالله.

وتابع عدوان: " حكومة الحمدالله التي كان يرأسها الحمدالله على الرغم من الانتقادات الكثيرة عليها وعلى شخص رئيس الوزراء وفشلها في إدارة المرحلة الماضية، إلا أنها كانت تمثل إرادة المجتمع الفلسطيني".

وأوضح أنّ الحكومة الجديدة التي تنوي فتح تشكيلها لها توجهات أمنية وسياسية عسكرية لا تصب في صالح المقاومة الفلسطينية.

وكان نائب رئيس حركة فتح محمود العالول، قد كشف أنّ اللجنة المركزية لحركة فتح أفرزت عدد من أعضائها للتشاور بملف تشكيل حكومة من فصائل منظمة التحرير، وهم: "روحي فتوح، وعزام الأحمد، وحسين الشيخ، وتوفيق الطيراوي، وماجد الفتياني".

يُذكر أنّ الرئيس محمود عباس، قبِلَ مساء الثلاثاء الماضي، استقالة حكومة الوفاق الوطني الفلسطيني برئاسة رامي الحمد الله، وكلفها بتسيير الأعمال حتى تشكيل الحكومة الجديدة، وذلك على ضوء توصية مركزية فتح بتشكيل حكومة من فصائل منظمة التحرير.