الكشف عن رسائل تعاون بين حكام إماراتيين وإيران

شمخاني
حجم الخط

طهران

كشف أمين عام المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني، عن "رسائل تعاون" يبعثها حكام إماراتيون إلى إيران، تثبت أنها ليست على انسجام كامل مع سياسة السعودية.

جاء ذلك في مقابلة مع وكالة "تسنيم" الإيرانية، مساء اليوم السبت، قال شمخاني، إن "محاولات تشكيل تحالف إقليمي ضد إيران بدأ منذ عهد الرئيس الأمريكي باراك أوباما، ففي كامب ديفيد عام 2015 طالب أوباما بالتحالف الأمني العربي ضد إيران ومحور المقاومة".

وأضاف، أن "موقف الدول العربية تجاه هذه القضية ليس موقفا موحدا. إن الكثير منهم حتى في جنوب الخليج لديها علاقات ودية مع إيران، ولا ترى ضرورة لإيجاد تحالف عسكري أو امني ضد إيران. وخلافا لذلك هناك دول كعُمان وقطر والكويت تسعى لمنع خلق توترات مزيفة وتضع مساع جيدة على جدول أعمالها".

كما وأوضح، أن "الإمارات ليس لديها موقف منسجم بالكامل مع السعودية، وفي داخل الإمارات هناك حكام يرسلون رسائل تعاون وإزالة سوء التفاهم".

وفيما يتعلق بالسعودية، قال شمخاني: "قمنا بدعوة حكام هذا البلد مرارا للاهتمام بمصالحهم الوطنية والعربية، إذا تخطت السعودية أهم قضية في العالم الإسلامي أي القضية الفلسطينية، أو أرادت أن يكون لها علاقات مع الكيان الصهيوني اللامشروع وتتحالف معه فسيشكل ذلك هزيمة للسعودية".

يشار، إلى أن قائد الحرس الثوري الإيراني محمد علي جعفري، كان قد طلب الإذن من الرئيس حسن روحاني للقيام بعمليات انتقامية ضد الإمارات والسعودية، على خلفية مقتل 27 من عناصره مطلع الشهر الجاري.

ومن جانبه، قال المستشار العسكري الأعلى للمرشد الإيراني، يحيى رحين صفوي، إن "الإرهابيين" تلقوا تمويلا من قبل السعودية والإمارات، وتدريبات لدى الاستخبارات الباكستانية.