في قمة هانوي

ترامب يكشف سبب عدم التوصل لاتفاق بين أمريكا وكوريا الشمالية

ترمب وكيم
حجم الخط

واشنطن- وكالة خبر

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، على أن سبب عدم التوصل لاتفاق بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية في قمة هانوي، هو إصراره على نزع السلاح النووي بالكامل، بينما كان زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون مستعد لنزع السلاح في أماكن معينة.

وذكر ترامب في تصريحات صحفية أمس الجمعة: "أرادوا (بكوريا الشمالية) نزع الأسلحة النووية من أماكن معينة، بينما أنا أردت نزع السلاح النووي بالكامل، وهناك عقوبات، ولم تكن لدي رغبة في التخلي عن مسألة العقوبات لحين التوصل إلى برنامج حقيقي، وهم لم يكونوا مستعدين لذلك"، بحسب موقع سبوتنيك.

وقال: "أنا أفهم هذا تماما، كنت أريدهم أن ينزعوا السلاح النووي بالكامل لكنه لم يكن لديهم استعداد لذلك، كونهم يريدون فقد نزع السلاح النووي في أماكن معينة، قد يقول شخص ما أن هذه بداية جيدة، لكنني شعرت أنها خاطئة".

وكان من المتوقع أن يتم التوقيع خلال قمة هانوي على اتفاقيات تهدف إلى نزع السلاح النووي وتعزيز السلام الإقليمي وتحسين العلاقات بين واشنطن وبيونغ يانغ، لكن ترامب أشار إلى أن الطرفين فضلا تأجيل ذلك.

يشار إلى انتهاء القمة بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية، التي عقدت في هانوي في 27-28 شباط/فبراير، دون توقيع الوثيقة المشتركة التي كان مخططا لها مسبقا، كما هو موضح سابقا في الجدول الزمني للبيت الأبيض.