ترامب يحذر إيران: سترتكب "خطأً كبيراً" إذا فعلت شيئاً

ترامب
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

وجه الرئيس الأميركي دونالد ترامب، تحذيراً لإيران مساء أمس الإثنين، قائلاّ إنّها سترتكب "خطأً كبيراً" إذا فعلت شيئاً، بينما رفض الرئيس الإيراني حسن روحاني التهديد وحذر الأوروبيون من مغبة التصعيد، إذ تزعم واشنطن أن طهران تقوم بالإعداد "لهجمات" على مصالح أميركية في الشرق الأوسط.

وأفادت صحيفة "نيويورك تايمز"، بأن وزير الدفاع الأميركي بالإنابة باتريك شاناهان، قدم الأسبوع الماضي خلال اجتماع مع عدد من مستشاري ترامب لشؤون الأمن القومي، خطة تقضي بإرسال ما يصل إلى "120" ألف جندي أميركي إلى الشرق الأوسط، إذا هاجمت إيران القوات الأميركية.

ووفق الصحيفة، فإنّ هذه الخطة، التي ما زالت في مراحلها الأولية، لا تنص على غزو بري، وعدد الجنود الـ120 ألفا المذكور هو الأعلى ضمن المروحة المقترحة. وبناء على ذلك، وفقا للصحيفة، فإنّه ليس مؤكدا أن الرئيس ترامب قد اطلع على تفاصيل الخطة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين في الإدارة لم تذكر أسماءهم أن شاناهان قدم الخطة في اجتماع لكبار مساعدي ترامب الأمنيين يوم الخميس الماضي، ولم يتسن لرويترز التأكد من صحة التقرير. ولم يرد البيت الأبيض على طلب للتعقيب. وامتنعت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) عن التعليق.

وقال ترامب خلال لقائه رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان في البيت الأبيض "إذا فعلوا أي شيء، فسوف يتألمون كثيرا". وتابع "سنرى ما سيحدث مع إيران"، متوقعا أن تواجه طهران "مشكلة كبيرة  إذا حدث شيء ما". وقال "لن يكونوا سعداء".