تمكنت من جمعه العام الماضي

كرينبول: نحتاج هذا المبلغ لتمويل عمليات الأونروا في عام 2019

كرينبول
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

كشف المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا"، بيير كرينبول، أنّ الوكالة تسعى إلى جمع 1.2 مليار دولار أمريكي هذا العام لتمويل عملياتها في منطقة الشرق الأوسط، وهو يمثل نفس المبلغ الذي تمكنت الوكالة من جمعه العام الماضي.

وأضاف كرينبول خلال مؤتمر صحفي اليوم السبت: "إذا حافظت وأبقت كل جهة مانحة على مستوى مساهمتها الذي قدمته في عام 2018، فسنكون قادرين على تغطية الاحتياجات المالية للأونروا".

وتابع: "جزء من هذا النداء قد تحقق بالفعل حيث تمكنت الأونروا من تغطية الأشهر الخمسة الأولى من عام 2019 بطريقة مستقرة إلى حد ما، وذلك بفضل المدفوعات التي تقدمت بها الجهات المانحة والتزاماتها ومساهماتها".

وأشار كرينبول إلى أنّ "الأونروا" بأت في يونيو بتسجيل مستويات من العجز، داعياً الجهات المانحة إلى مساعدة الوكالة في توحيد الجهود خلال فصل الصيف من أجل ضمان أن تكون مدارسها قادرة على فتح أبوابها في الوقت المحدد في سبتمبر.

وحالياً تُدير الأونروا نظاماً تعليمياً يضم حوالي (700) مدرسة لنحو نصف مليون من الفتيان والفتيات، كما تُدير أيضاً حوالي (140) مركزًا صحياً يشهد سنوياً نحو 8.5 مليون زيارة مريض، بحسب المفوض العام للوكالة.

ولفت كرينبول إلى أنه بينما تقدم الأونروا مساعدات غذائية لنحو مليون شخص في قطاع غزّة، والذين يمثلون نصف عدد السكان، فإنّ "أي خلل في هذا الخط سيكون مشكلة بالنسبة لاستقرار المنطقة"، وفق قوله.