بهدف إبطاء الأزمة المالية

قناة عبرية: إسرائيل تدرس التخلي عن 200 مليون شيكل لصالح السلطة الفلسطينية

200 شيكل
حجم الخط

ترجمة - وكالة خبر

كشفت وسائل إعلام عبرية، اليوم الثلاثاء، عن نية "إسرائيل" التخلي عن 200 مليون شيقل شهرياً لصالح السلطة الفلسطينية، وهي قيمة ضريبة الوقود (البلو).

وبحسب تلفزيون "كان" العبري، فإنّ "إسرائيل تدرس التخلي عن 200 مليون شيقل شهريًا للسلطة الفلسطينية، وهي قيمة ضريبة الوقود ( البلو)، بهدف إبطاء تفاقم الأزمة المالية في السلطة".

ونقل التلفزيون الإسرائيلي عن مصدر فلسطيني قوله: إنّ "هناك اتفاق من حيث المبدأ بين الجانبين على هذا الأمر، لكن لا تزال الموافقة النهائية مطلوبة من إسرائيل لهذه الخطوة وننتظر إجابة في الأسابيع المقبلة".

وأضاف المصدر: "هذا الاقتراح تم مناقشته في اجتماع لوزراء المالية الإسرائيليين والفلسطينيين في القدس يوم الأربعاء الماضي"، موضحًا أنّه إذا تمت الموافقة عليه، سيتم تقليص معدل نمو عجز الموازنة في السلطة الفلسطينية الناتج عن أزمة الضريبة بمقدار الثلث، وسينخفض من 600 إلى 400 مليون شيقل في الشهر.

وأكّد مسؤولون فلسطينيون على أنّ هذه مسألة توفير متنفس هواء للسلطة الفلسطينية في الأشهر المقبلة، وليست حلاً للأزمة الضريبية، بل هو تعويض جزئي فقط عن فجوة الميزانية التي نشأت عنها، بحسب التلفزيون العبري.

وتابع المسؤولون: "بالإضافة إلى ذلك سيظل هناك 400 مليون شيقل كانت يجب أنّ تُحول إلى السلطة الفلسطينية كل شهر والتي ستبقى في إسرائيل".

وتعد ضريبة البلو (ضريبة المحروقات)، واحدة من أكثر أنواع الضرائب المفروضة على المحروقات والوقود الصناعي المستخدم لتوليد الطاقة، كلفة على المستهلك الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وضريبة البلو، هي ضريبة مفروضة على المحروقات، في كل من "إسرائيل" والأراضي الفلسطينية، ويبلغ متوسط قيمتها قرابة 3 شيكل على كل ليتر من الوقود وبنسبة أقل (2.7 شيقل) على الوقود اللازم لتوليد الطاقة.