صحيفة عبرية: نتنياهو يخشى من التورط بمواجهة واسعة في قطاع غزّة

نتنياهو
حجم الخط

القدس - وكالة خبر

أكدت وسائل إعلام عبرية اليوم الأحد، على أنّ رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يخشى من التورط بمواجهة واسعة في قطاع غزة، قبل انتخابات " الكنيست " المقرر إجراؤها في شهر سبتمبر المقبل.

وقالت صحيفة "هآرتس" في تقرير أعده معلقها العسكري عاموس هارئيل، إن المخاوف من التورط في المواجهة، قبل الانتخابات، تدفع نتنياهو، إلى احتواء عمليات إطلاق النار التي تتم على الحدود مع قطاع غزة.

وشدد على أن نتنياهو المشغول حاليًا بالعمل على تعزيز فرص فوزه في الانتخابات القادمة وضمان حصول تحالف اليمين على أغلبية مطلقة بدون حزب "يسرائيل بيتنا"، يخشى أن تسهم مواجهة عسكرية مع حركة " حماس " بالمس بمكانته السياسية بشكل يفضي إلى تراجع الدعم الجماهيري له.

وأوضح أن التجربة العملية دللت على أن نتنياهو يخسر فقط في أعقاب أية مواجهة مع "حماس"، منوهًا إلى أن جميع الأحزاب والحركات السياسية من اليسار واليمين انتقدت "تخاذله" في مواجهة الحركة وميله لاستيعاب عملياتها.

وبين أن نتنياهو يحرص على اعتماد سياسة تقوم على ضبط النفس إزاء المواجهة مع "حماس"، مضيفًا أن رئيس الوزراء الإسرائيلي يعي أنه بالإمكان تحديد موعد اندلاع الحرب لكن من الصعب جدا تحديد موعد انتهائها.

واستحضر: "حتى قيادة الجيش لا تبدي في هذا الوقت حماسًا لشن عمل عسكري على القطاع"، مشيرا إلى أن قيادة المنطقة الجنوبية سارعت للإيضاح أن الفلسطيني الذي نفذ قبل 3 أيام عملية إطلاق النار التي أسفرت عن إصابة ضابط وجنديين تصرف بمفرده ولم يعمل بناء على تعليمات "حماس".