واشنطن تتخذ قرارًا جديدًا بشأن اللاجئين

البيت الأبيض
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

كشف مسؤول رفيع المستوى في البيت الأبيض، أن الإدارة الأمريكية برئاسة دونالد ترامب، قررت القيام بمزيد من تقليص الحد الأقصى السنوي للاجئين الذين تقبلهم الولايات المتحدة.

وأفاد المسؤول - لم يتم الكشف عن هويته- في تصريح صحفي اليوم السبت، بأن ترامب لم يتخذ بعد أي قرارات، ولم يلتق بعد كبار مسؤولي الإدارة لمناقشة الحد الأقصى الذي يتم تحديده سنويا بحلول نهاية سبتمبر.

وأضاف أن إعادة توطين الناس في أماكن قريبة من أوطانهم يعد استخداماً أفضل لأموال دافعي الضرائب، إذ ترى إدارة ترامب أن إعادة توطين اللاجئين في الخارج أكثر فعالية من حيث التكلفة من نقل الناس إلى الولايات المتحدة.

ومن جانبها، ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية في تقرير لها أن كبار المسؤولين سيدرسون خيارات خلال اجتماع يعقد يوم الثلاثاء القادم قد تتضمن إنهاء البرنامج بشكل فعلي أو تقليص الحد الأقصى بشكل كبير.

يشار إلى أن ترامب كان قد قلص منذ توليه الرئاسة عدد اللاجئين الذين يتم السماح لهم بدخول الولايات المتحدة في قرارات انتقدتها جماعات حقوق الإنسان وخبراء الأمن القومي.

ويذكر أنه في العام الماضي حددت الإدارة الأمريكية الحد الأقصى لبرنامج اللاجئين بثلاثين ألف لاجئ من 45 ألف لاجئ في 2018 والذي كان في حد ذاته أقل حد أقصى منذ عام 1980.