الشروع بالإجراءات العملية لمعالجة مشكلة التسول في غزّة

التسول في غزة
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أكد المكتب الإعلامي الحكومي اليوم الجمعة، على أنّ اللجنة الوطنية لتعزيز السلوك القيمي شرعت أمس بإجراءاتها العملية لمعالجة مشكلة التسول في قطاع غزة.

وقال رئيس المكتب سلامة معروف في بيان وصل وكالة "خبر"، إنّ الاجراءات التي بدأت بها جهات الاختصاص ممثلة في وزارة التنمية الاجتماعية عبر مديرياتها وبيت الأمان ومؤسسة الربيع والشرطة والنيابة جاءت بعد سلسلة خطوات جرى العمل عليها، خلال الشهور الخمسة الماضية.

وأضاف أن ذلك يأتي لتهيئة المجتمع وشرح أبعاد ومخاطر مشكلة التسول، وحشد الدعم اللازم على المستوى الاجتماعي والثقافي والإعلامي.

وتابع: "أهم ما يميز جهود اللجنة في هذا الإطار هو أنها تأتي وفق رؤية شاملة راعت كافة جوانب مشكلة التسول في أبعادها المجتمعية والأمنية والاقتصادية والنفسية"، مردفًا أن اللجنة عقدت خلال الفترة الماضية عشرات اللقاءات المفتوحة مع العائلات والنخب وجهات الاختصاص لترتيب المسؤوليات الواقعة على كل واحد منها.

وذكر أنّ: "مديرية التنمية الاجتماعية بغزة وبالتعاون مع الأجهزة المعنية شرعت بتنفيذ المرحلة الأولى من مراحل الجمع الميداني لحالات التسول، حيث قامت الفرق الميدانية بالتعامل مع ١٤ حالة تسول منها ٢ رجال كبار سن و٢ سيدات كبار سن و٨ أطفال".

واستحضر: "كان من بين الحالات حالة مريض نفسي تم تحويلة لمستشفى الصحة النفسية، فيما تم توقيف حالة يزيد عمرها عن 80 عامًا يمتهن التسول ويرفض الامتناع لحين التواصل مع عائلته".

ولفت إلى تحويل حالتي التسول من النساء لبيت الأمان للنساء المعنفات والتواصل مع عائلاتهن لتسليمهن للعائلة بعد أخذ التعهدات المطلوبة، "وحالات التسول من الأطفال تم استدعاء الأهل لدى النيابة لتوقيع التعهدات مع تحويلهم إلى مؤسسة الربيع لبدء علاج نفسي وسلوكي لهم".

ودعا رئيس المكتب الإعلامي الحكومي وسائل الإعلام والنخب المختلفة لضرورة دعم عمل اللجنة الوطنية لتعزيز السلوك القيمي وجهودها في معالجة مشكلة التسول.

ونفذت لجنة معالجة مشكلة التسول في محافظة غزة، الأربعاء الماضي أول مرحلة من مراحل جمع المتسولين من الشوارع "وهي الضربة الاستباقية في الحملة"، وفق تعبير اللجنة.