رداً على التصريحات الأمريكية

نائب بالتشريعي يدعو الرئيس عباس لرأب الصدع الفلسطيني وإنهاء الانقسام

نائب بالتشريعي يدعو الرئيس عباس لرأب الصدع الفلسطيني وإنهاء الانقسام
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

استنكر النائب بالمجلس التشريعي عن حركة فتح، أشرف جمعة، تصريحات وزير الخارجية الأمريكي مايك مومبيو، التي اعتبر فيها أنّ المستوطنات "الصهيونية" غير مخالفة للقانون الدولي.

وقال جمعة في تصريح تلقت وكالة "خبر" نسخةً عنه صباح يوم الثلاثاء: إنّ "مثل هذه التصريحات مرفوضة جملةً وتفصيلاً، وهي إنقلاب بالموقف الامريكي الراعي لعملية السلام، ومخالفة للقانون الدولي الإنساني".

وتابع: "من هنا كانت رؤية تيار الإصلاح بحركة فتح، التي طرحها النائب محمد دحلان، والتي أكد فيها على ضرورة التداعي لعقد مؤتمر فلسطيني شامل تُشارك به كل الأطياف بالوطن لمناقشة تداعيات هذا القرار، وما يتعلق باتفاقية أوسلو، وكل الاتفاقات الأمنية مع إسرائيل وواشنطن".

وطالب الرئيس عباس بالسعي لرأب الصدع الوطني وإنهاء الانقسام، من خلال إصدار المرسوم الرئاسي الخاص بإجراء الانتخابات، والتأكيد أمام المحافل الدولية على أنّ دولة فلسطين تحت الاحتلال، والدعوة للانفكاك الاقتصادي عن كل الاتفاقيات التي تمس بمصلحة الشعب الفلسطيني في الداخل والخارج".

وبالحديث عن تبعات القرار الأمريكي، قال جمعة: إنّ "هذا يتوقف على السياسة الخارجبة الفلسطينية، وهي مطالبة بالتحرك في كافة الاتجاهات للرد عليه"، داعياً جماهير الشعب الفلسطيني للخروج بمسيرات عارمة في الداخل والخارج تنديداً بالقرار الأمريكي.

يُذكر أنّ وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو، أعلن مساء أمس الإثنين، أنّ الولايات المتحدة لم تعد تعتبر أنّ المستوطنات الإسرائيلية بالضفة الغربية المحتلة "مخالفةً للقانون الدولي".