خلال جلسة لمجلس الأمن

ملادينوف يتحدث عن التهدئة في غزة ويوجه طلبًا لحماس و"إسرائيل"

ملادينوف
حجم الخط

نيويورك - وكالة خبر

تحدث منسق الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف، مساء يوم الأربعاء، عن التهدئة بين الفصائل الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، وعن ملف الانتخابات الفلسطينية.

التهدئة 

ثمن ملادينوف خلال كلمةٍ له في جلسة لمجلس الأمن، دور جمهورية مصر العربية في إعادة الهدوء إلى قطاع غزة، مؤكدًا على أنها بذلت جهدًا كبيرًا بهذا الشأن.

وقال: إن "غزة بحاجة إلى حل سياسي، ولا يمكن للقتال بين الطرفين أن يستمر"، مشيرًا إلى أن انعقاد الجلسة يأتي وسط مخاطر كبيرة تحيط بالسلام في الشرق الاوسط.

وشدد، على أن الأمم المتحدة ستبذل كل جهودها لمنع نزاع آخر رغم كل التوقعات، مضيفًا : "نحتاج إلى دعم التفاهمات بشأن غزة لتخفيف الأزمة الإنسانية".

وأشار المبعوث الأممي، إلى أنه على حركة حماس بأن تكفل ضمان سلمية المظاهرات (مسيرات العودة) على السياج الحدودي، مطالبًا جيش الاحتلال بضبط النفس وأن لا يلجأ للقوة المميتة. وفق حديثه.

الانتخابات

وذكر ملادينوف، أن الأمم المتحدة "تطالب بانتخابات في كامل الأراضي الفلسطينية في الضفة وغزة و القدس"، لافتًا إلى أن "للشعب الفلسطيني الحق أن يصوت وأن يختار قادته".

وشدد على أنه "يجب التوصل إلى اتفاق فلسطيني داخلي بشأن عقد الانتخابات"، موضحًا أنه شجّع كل الأطراف في فلسطين على القبول بتسويات لجعل الانتخابات أفقًا واقعياً.

الإعلان الأمريكي

وفي تعقيبٍ له على إعلان وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو بشأن المستوطنات، عبّر المبعوث الأممي لعملية السلام، عن أسفه لإعلان الولايات المتحدة بأن المستوطنات "لا تخالف القانون الدولي"، مردفًا: "يقلقني استمرار العنف المتصاعد ضد الفلسطينيين المتصل بالمستوطنات".

وطالب "إسرائيل" بالتوقف عن مصادرة أراضي الفلسطينيين في الضفة.

تفويض الأونروا

وفي سياقٍ آخر، رحب ملادينوف بتمديد ولاية وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين "أونروا" حتى عام 2023، داعياً لدعمها وتمكينها لتقديم خدماتها.