تفاصيل جديدة حول عملية القوة الإسرائيلية شرق خانيونس

خانيونس
حجم الخط

خانيونس - وكالة خبر

كشفت قناة "12" العبرية، الليلة، تفاصيل جديدة تتعلق بالعملية التي قامت بها وحدة "سيرت متكال" الإسرائيلية في خانيونس جنوب قطاع غزة.

وذكرت القناة العبرية في برنامج التحقيقات الإسرائيلي "عوفدا"، أن "الطائرات الإسرائيلية ألقت أكثر من 50 طنًا من الصواريخ والقنابل على منطقة شرق خانيونس، خلال عملية تأمين انسحاب القوة الخاصة".

وأشارت القناة إلى أن الصواريخ أعدت لعزل منطقة هبوط طائرة الإنقاذ التي فر عبرها أفراد القوة، واستخدمت عشرات القطع الجوية في هذه المهمة، من طائرات حربية مقاتلة إلى هيلوكبتر هجومية، مرورًا بالطائرات دون طيار.

وبحسب البرنامج، فإن طائرة يسعور التي هبطت لإنقاذ القوة مكثت على الأرض دقيقتين و 22 ثانية تقريباً، وبعد أن أقلعت تلقت توجيهات بتغيير المسار نظراً لورود معلومات من الميدان باحتمال إطلاق صاروخ أرض جو باتجاهها.

وأضاف، أن قوة الإنقاذ هبطت بالتزامن الدقيق على الأرض لانتشال القوة التي أُحيطت بقوة نارية هائلة، ثم حاول قبطان الطائرة إجراء عدد للقوة حتى لا يترك خلفه جزء منها لكنه تعذر عليه معرفة العدد.

وأوضح "عوفدا" أنه وبعد صعود القوة وهم في حالة من الذعر يتفقدون بعضهم البعض أقلعت الطائرة وسأل القبطان مسؤول قوة الإنقاذ: "هل صعد الجميع ؟ هل أجريت عدداً؟ قال ليس لدي عدد، ثم أقلع القبطان في احتمال ترك جزء من القوة نظراً لخطورة ومواصلة الاشتباك".

وأشار البرنامج، إلى أن قوة الإنقاذ تأكدت من الطائرات التي تفقدت المكان، وبعد الإقلاع تلقى الطيار أن القوة في الطائرة والعدد كله صعد إليها.

ووصف قائد الأركان الإسرائيلي في حينها غادي آيزنكوت العملية، بأنها "الحدث الأبرز" خلال خدمته العسكرية، وأن العملية كادت تدحرج الأمور نحو حرب شاملة في قطاع غزة.