من هو سلطان عُمان الجديد؟

هيثم بن تيمور
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

قالت وكالة الأنباء العمانية، يوم السبت، إنّ السلطان قابوس بن سعيد طالب في وصيته تسمية هيثم بن تيمور آل سعيد سلطاناً للبلاد بعد وفاته، مُوضحةً أنّ جلسة فتح الوصية جرت بحضور كبار المسؤولين وأفراد العائلة المالكة.

وأدى هيثم بن طارق آل سعيد، اليمين القانونية سلطاناً للبلاد، خلفاً للسلطان الراحل قابوس بن سعيد، الذي وافته المنية أمس الجمعة، وذلك بموجب النظام الأساسي للدولة، فيالجلسة الطارئة التي عقدها مجلس عمان في مقره بالبستان.

وبحسب "عمان نيوز" فقد أوكل مجلس العائلة المالكة لمجلس الدفاع فتح الوصية، وفقاً لنص المادة السادسة من النظام الأساسي للدولة، والتي تقضي باتخاذ إجراءات تثبيت وصية الملك بالتنسيق مع العائلة المالكة.

وهيثم بن طارق آل سعيد هو ابن عم السلطان الراحل قابوس، ومن مواليد عام 1954، حيث تولى العديد من المناصب في عُمان، من بينها رئيس اللجنة الرئيسية للرؤية المستقبلية "عمان 2040"، وثم وزيراً للتراث والثقافة منذ فبراير 2002.

وشغل السلطان الجديد العديد من المناصب في وزارة الخارجية ومنها الأمين العام، ووكيل الوزارة للشؤون السياسية ووزير مفوض، كما تولى رئاسة الاتحاد العُماني لكرة القدم بين عامي 1983 و1986، بالإضافة إلى رئاسة اللجنة المنظمة لدورة الألعاب الأسيوية الشاطئية الثانية عام 2010.