كوشنير: أمريكا تأمل أن يجري ضم الضفة بعد الانتخابات الإسرائيلية

كوشنير
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

أكد مستشار الرئيس الأميركي وصهره، جاريد كوشنير، على أن الإدارة الأمريكية تأمل أن يجري ضم الضفة الغربية بعد الانتخابات الإسرائيلية القريبة مطلع شهر نيسان/ أبريل المقبل.

وقال كوشنير: "إن الأمريكيين ربما لن يوافقوا على ضم المستوطنات قبل تشكيل الحكومة، وعلينا أن ننتظر حكومة في إسرائيل للمضي قدمًا".

وأضاف: "اتفقنا معهم على تشكيل لجنة لتعد الخرائط، غور الأردن قد تعني أمورًا كثيرة جدًا، وأرغب أن تُحدد كل المعايير، ووقت ذلك سنعرف أيضًا ما هو التجميد (في التوسع الاستيطاني)"، في إشارة إلى البند في "صفقة القرن" الذي ينص على تجميد التوسع الاستيطاني لمدة أربع سنوات خلال المفاوضات.

وشدد على أن إسرائيل بحاجة إلى أن تكون لديها حكومة مُنتخبة، وليس انتقالية كما هو الحال اليوم، من أجل المضي قدمًا في "صفقة القرن".

ونوه إلى أن إدارة ترامب قد اتفقت مع الحكومة الإسرائيلية على إنشاء طاقم فني، لبدء دراسة الصفقة من الناحية النظرية، مضيفًا: "ما يجري الآن هو إعلان للنوايا، ولكي يتحوّل هذا الإعلام لوثيقة، يتوجب علينا العمل عليه لبضعة أشهر".

وبين أن الصفقة في "الوقت الحالي هي مستند للشروط" وأن العمل عليه سيستغرق أشهرًا إضافية، مضيففًا: "آمل أن ينتظروا (إسرائيل)، وبرأيي يجب أن تكون حكومة إسرائيل لنتقدم، لننتظر ما سيحصل"، في إشارة إلى الانتخابات الإسرائيلية.