الاحتلال يمنع تصدير المنتجات الزراعية الفلسطينية عبر الأردن بدءًا من اليوم

مزروعات غزة
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أفادت مصادر إعلام عبرية اليوم الأحد، بأن سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بدأت اليوم منع تصدير المتجات الزراعية الفلسطينية عبر الأردن إلى دول العالم.

وأفادت صحيفة "هآرتس" العبرية، بأن مكتب منسق الأعمال الحكومية الإسرائيلية في المناطق، أبلغ مكتب الجمارك الفلسطيني أمس السبت بهذا القرار، ومنع تصدير أي منتجات زراعية بدءًا من اليوم الأحد.  

وأشارت إلى أن هذا القرار سيفاقم من الوضع الاقتصادي للفلسطينيين، موضحة أن القرار يشمل التمور وزيت الزيتون.  

يشار إلى أن وزير جيش الاحتلال نفتالي بينيت، اتخذ الأسبوع الماضي قرارًا بمنع استيراد المنتجات الزراعية الفلسطينية إلى الأسواق الإسرائيلية، كرد "عقابي" على قضية امتناع السلطة الفلسطينية استيراد العجول ما كبد أصحاب المزارع الإسرائيلية خسائر فادحة.  

وكانت حكومة رام الله قررت من جانبها وقف استيراد المنتجات الزراعية وعصائر الفاكهة والمياه المعدنية من جانب الاحتلال.  

وحسب ما أفادت به وزارة الاقتصاد الوطني، فإن قوات الاحتلال أرجعت الجمعة الماضية شاحنات فلسطينية محملة بمنتجات زراعية كانت ستصدر لدول العالم، عبر عدد من الحواجز.


يذكر أن قيمة صادرات المنتجات الزراعية الفلسطينية إلى السوق الإسرائيلي بلغت 88 مليون دولار خلال العام 2018، وهي تمثل ما نسبته 68% من حجم الصادرات الزراعية الفلسطينية للعالم البالغة 130مليون دولار، في حين بلغ حجم التبادل التجاري بين فلسطين ودول العالم في العام 2018 بلغ 7.694 مليار دولار سلعية مرصودة.